العودة   الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي .. نحو طرح أصيل .. لتميز دائـــم > منتدى الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي > قسم ( المؤتمرات والمحاضرات والندوات العالمية في الاقتصاد والمصارف الإسلامية )

نسيت كلمة السر
 

قسم ( المؤتمرات والمحاضرات والندوات العالمية في الاقتصاد والمصارف الإسلامية ) هنا يتم بيان جميع الأمور الحديثة والجديدة بهذا الصدد ، مع محاولة الإدارة في وضع جميع أوراق وتوصيات المؤتمرات والندوات المقامة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-30-2011, 12:17 PM
MOHYII78 MOHYII78 غير متصل
عضو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3
افتراضي ندوة الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المعاملات المالية الإسلامية (isra)

--

بسم الله الرحمن الرحيم

تقيم الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المعاملات المالية الإسلامية (ISRA)
ندوتها الافتتاحية بعنوان :"الابتكار في التمويل الإسلامي : قوى الشريعة أو قوى السوق"
كوالالمبور، ماليزيا : 28-29 يونيو ، 2011

يطيب لنا أن نتوجه بدعوة العلماء والخبراء وطلاب الدراسات العليا لتقديم أوراقهم العلمية والتطبيقية لمعالجة سلسلة من القضايا والمشاكل في التمويل الإسلامي. والدعوة موجهة إلى الورقات البحثية التي تغطي المحاور الرئيسية -وغيرها- كما هو مبين في الملف المرفق.

*سيتم فتح المجال لطلبة الدراسات العليا لعرض جهودهم فيما يتعلق بتطوير المنتجات المالية

أرجو منكم التكرم بالاطلاع على الملف المرفق

ودمتم على الخير


PROFOUND REGARDS

====================================
Dr. Mohyi Aldin Abu Alhoul


International Shari'ah Research Academy

Email: mohyi@isra.my, mohyii@yahoo.com

Mobile: + 60-178768163

Fax: +603-2691 1940

Tel: +603-2781 4230

SKYPE: mohyii78

https://www.isra.my

====================================
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf ندوة إسرا.pdf‏ (260.7 كيلوبايت, المشاهدات 145)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-07-2011, 01:42 AM
إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف غير متصل
عضو ممـيـز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 92
افتراضي الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية تنظم ندوتها الافتتاحية عن التمويل الإسلامي

بمشاركة مجموعة من خبراء التمويل الإسلامي وباحثين في مجال المعاملات المالية :
الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية تنظم ندوتها الافتتاحية عن التمويل الإسلامي
تحت عنوان "الابتكار في التمويل الإسلامي : قوى الشريعة أو قوى السوق " انعقدت الندوة الافتتاحية للأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المعاملات المالية الإسلامية ((ISRA الثلاثاء 26 رجب 1432هـ الموافق 28/6/2011م في فندق (أنتر كوتننتال) بالعاصمة الماليزية كوالا لمبور بمشاركة مجموعة من أساتذة الاقتصاد الإسلامي والشريعة وباحثين في مجال التمويل الإسلامي . وافتتح الندوة نائب وزير التعليم العالي في ماليزيا داتو سيف الدين عبدالله وتم في بداية الندوة تدشين كتاب " Islamic Financial System : Principles and Operations " (نظام التمويل الإسلامي : المبادئ والتطبيقات) إعداد مجموعة من الباحثين في الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية وشركة Cagamas( كاجماس ) أول شركة تطرح الصكوك الإسلامية في ماليزيا وبمشاركة ممارسين في صناعة التمويل الإسلامي ومراجعة بعض خبراء التمويل الإسلامي من خارج ماليزيا و يعد هذا الكتاب أول كتاب شامل عن التمويل الإسلامي حسب ما جاء في الكلمة الافتتاحية للدكتور محمد أكرم لال الدين المدير التنفيذي للأكاديمية وتوفر فيه تعاون الأكاديميين مع الممارسين في صناعة التمويل الإسلامي وصرح
د. أكرم لال الدين بأنه ستتم ترجمة الكتاب إلى العربية قريباً .
وفي الجزء الأول من الندوة تم عرض أربع أوراق بحثية من قبل باحثي أكاديمية ألب( إسرا) وكانت عن الوعد والمواعدة وتطبيقاتها في العقود الشرعية للدكتورة مرجان محمد, والمخاطرة المشروعة في التكافل للأستاذ محمد علي جنه, والمعالم الشرعية في الحيل في التمويل الإسلامي للأستاذ محمد فيروز عبدالخير , والحصص السوقية وإجراءات موافقة الشريعة في مؤسسات المصرفية الإسلامية للدكتورة روزنه محمد. وبعد ذلك تم عرض الأوراق البحثية المشاركة في الندوة والتي اندرجت تحت ثلاثة محاور هي : الخدمات المصرفية الإسلامية , وسوق رأس المال الإسلامي , والتكافل وإعادة التكافل , وتوزعت البحوث مناصفة بين تسعة بحوث باللغة العربية وأخرى مثلها للغة الإنجليزية فتناولت الأوراق العربية موضوعات الابتكار في التكافل في المصارف الإسلامية لـ أ.د.كمال حطاب , والتمويل المصرفي الإسلامي ما بين الحاجة إلى ابتكارات جديدة أو تفعيل ما هو موجود ( المضاربة أنموذجاً ) لعبدالواحد غردة ولحسن الحساسنة , والاستفادة من العمرى والرقبى في المصارف الإسلامية وشركات التكافل لعبدالله البزار, والعقود المركبة وتطبيقاتها في المصارف الإسلامية لمحمد الأمين سيلا, وبيع الدين أسبابه وأحكامه وصوره الفقهية لعافة محمد عثمان , وصناعة الأخلاق وتميز العمل المصرفي الإسلامي لـ أ.د. صالح الجديعي , ودور القيم الإسلامية في معالجة الأزمة المالية العالمية لإبراهيم يوسف , والفروع الإسلامية التابعة للمصارف الربوية لنايف الشمري , والضوابط المنهجية للاجتهاد في المعاملات المالية المعاصرة لتوفيق القاسمي, أما الأوراق التي كانت بالإنجليزية فقد تطرقت إلى رسوم المنتجات والخدمات كبديل للعائد في المصارف الإسلامية في ماليزيا لشاهدة شاهيمي , والإطار الإسلامي للتسويق في التكافل لمرهانوم محمد صالح و د. نورديان أواتي عبدالله و د. سيتي سلواني رزالي , والإبراء وتطبيقاته في البنوك الإسلامية لعدنان تراكيك , وتحليل الطلب على التأمين العائلي ( تكافل ) والتأمين على الحياة : دراسة مقارنة في ماليزيا لجوستينا و د.نورديان أواتي عبدالله , و نموذج مستقرللمخاطرة في شركات رأس المال لتانكو ألينا إلياس, وسوق رأس المال التقليدي والإسلامي في شرق آسيا لبرهان سايتي وأ.د. منصور ماسيح , وصكوك المشاركة لتمويل القطاع الخاص لعبدو دياو و أ.د. عبيث الله اسماث باشا و د. لحسن الحساسنة , والإجارة الموصوفة في الذمة سعيد أديكونل , والتكافل كأداة أساسية في المصرفية الإسلامية لحسام سلطان وصهيب باتل . وشهدت الندوة مناقشات وأسئلة من قبل الحضور ساهمت في إثراء الطرح .وفي ختام الندوة تم اختيار أفضل ثلاث أوراق , بمعدل ورقة عن كل محور من محاور الندوة الثلاثة وستنشر في مجلة الأكاديمية .
وكانت الورقة الفائزة عن محور الابتكار في المصرفية الإسلامية بعنوان: الاستفادة من العُمرَى والرُقبَى في المصارف الإسلامية وشركات التكافل والمحاكم الشرعية والأوقاف للدكتور عبدالله بن قاسم البزار - حاصل على الدكتوراه في الفقه من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا , أما الورقة الفائزة عن محور الابتكار في سوق رأس المال الإسلامي فكانت بعنوان : صكوك المشاركة لقطاع التمويل الخاص لعبدو دياو بمشاركة باحثَين آخرَين , والورقة الفائزة عن محور الابتكار في التكافل وإعادة التكافل كانت بعنوان : بناء علاقات العملاء في صناعة التكافل .. الإطار الإسلامي لعلاقات التسويق إعداد : مرهانوم محمد صالح بمشاركة باحثتين .
يذكر أن الأوراق المعروضة نوقشت في ثلاث قاعات بالتوازي , ثم ختمت الندوة في القاعة الرئيسية بعد يوم حافل بالنقاشات عن مستجدات التمويل الإسلامي والابتكار في منتجات الصيرفة الإسلامية والتأمين التعاوني (التكافل) . وقد ساهم في تنظيم الندوة INCEIF الجامعة المتخصصة في التمويل الإسلامي والتي تقع تحت إشراف بنك ماليزيا المركزي , ومركز ماليزيا للتمويل الإسلامي MIFC .
جدير بالذكر أن الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية تقع تحت إشراف بنك نيغارا ماليزيا ( البنك المركزي ) وهي مركز متخصص في الأبحاث في مجال المالية الإسلامية .
__________________
( النبوغ صبر طويل )
مصطفى صادق الرافعي
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 07:06 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

جميع الآراء المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي أصحاب ومالكي الموقع