العودة   الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي .. نحو طرح أصيل .. لتميز دائـــم > منتدى الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي > قسم ( ملامح النقود الإسلامية والأسواق العربية عبر العصور مقارنة بعملات وأسوقة الحضارات الأخرى )

نسيت كلمة السر
 

قسم ( ملامح النقود الإسلامية والأسواق العربية عبر العصور مقارنة بعملات وأسوقة الحضارات الأخرى ) في هذا القسم سيتم التركيز على العملات الإسلامية وأسواق العرب وتجارتهم آنذاك مع بيان سبب انتشارها وتوسعها .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-20-2010, 12:21 PM
الصورة الرمزية محمدالحسيني
محمدالحسيني محمدالحسيني غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 307
Post النقود الإسلامية وأهميتها في شتى الحياة ومنها العسكرية والطبية والسياسية والمذهبية والمعمارية وغيرها



أهلاً وسهلاً


الموضوع
النقود الاسلامية وأهميتها في شتى الحياةو منها العسكرية والطبية والسياسية والمذهبية والمعمارية وغيراها


الدينار


الدرهم


الفلس



علم المسكوكات Numismatics : هو العلم الذي يهتم بدراسة تلك
القطع من المعدن المصهور أو المطروق التي تصدرها السلطة الحاكمة ، على اختلاف أنواعها من دنانير ذهبية ودراهم فضية و فلوس نحاسية .




لحسن الحظ فإن النقود أكثر بقاء من الشعوب والأماكن التي مثلتها
. لقد ذهب الأنباط، وكذلك الإمبراطورية الرومانية، وغيرها من الدول ، فالمسكوكات تستطيع أن تعيد لمخيلتنا صوراً حية لإمبراطوريات ودول اندثرت منذ زمن بعيد، وذلك من خلال الصور الجميلة الرائعة التي نُقشت عليها.

............................................


•من الناحية الدينية والمذهبية :


مكة المكرمة


المسجد الفاطمي قديماً أما الأن منارة من مناراتالعلم الصحيح

أن الملامح التي ضربت على النقود الاسلامية وخاصة بالمذاهب لتعتبر كثيرة ومتنوعة

، حيث نقش عليها البسملة و الشهادة آيات من سورة الإخلاص ، كما سجلت على النقود
الإسلامية الشعارات والعبارالت الخاصة بالملل الإسلامية المختلفة ، فعلى سبيل المثال : نجد ان حكام الدولة الفاطمية الشيعية المذهب قد سجلوا على نقودهم العديد من العبارات التي تبدي أفكار و مبادئ المذهب الشيعي الثني عشري مثل
: ( عليّ ولي الله ) ، ( عليّ أفضل الوصيين و وزير خير المرسلين

...............................

•من الناحية السياسية :



تعتبر النقود إحدى الطرق السليمة والسديدة والسهلة ، والتي يحرص كل
ملك وسلطان على اتخاذها بمجرد توليه الحكم بعد أن يعتلي عرش دولته
، و تتجلى أهمية النقود من الناحية السياسية فيما سجل عليها من أسماء خلفاء و ملوك و حكام و أمراء وولاة ، كما أن تصنيف هذه النقود يساعد على دراسة الأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي ، وضبط
تواريخ حكمها بصورة دقيقة . كما أن تسجيل مدن الضرب على هذه النقود يوضح امتداد نفوذ كل حاكم ، والأقاليم الخاضعةله

.................................................. ........................................

•أهمية النقود من الناحية الاقتصادية :



المسجد الفاطمي الذي أصبح الأن منارة للعلم الصحيح القرأن والسنة

نجد أن النقود الذهبية والفضية والنحلسية كانت هي النقود الرئيسية في كثير من دول العالم
الإسلامي و هي بذلك تعكس الحالة الاقتصادية للدول التي سكّتها ، لأن ارتفاع
وزنها و نقاء عيارها كان دليلا على الأرتقاء الاقتصادي لتلك الدول كما
، كما أن انخفاض وزن النقود و تدهور عيارها كان دليلا على تدهور الحياة الاقتصادية في الفترة التي ضربت فيها كالذي حدث في العصر المملوكي الجركسي .


.................................................. .....

•أهمية النقود من الناحية الاجتماعية :




وقد حظيت النقود المختلفة والمتنوعة بأهتمام خاص في المجتمع الاسلامي في شتى العصور المنصرمة وأهتمت الشريعة الاسلامية السمحاء بها في جميع ميادين العبادات والمعاملات لاسيما لأتصال النفودبالزكاة والصداق والعقود والوقف والديات وغيرها كما لعبت النقود دوراً هاماً في المجتمع الاسلامي الأول


.................................................. .........




•من الناحية الفنية :


صورة الخليفة عبدالملك بن مروان رحمه الله


شاهد الدرهم النادر لعبدالملك بن مروان وصورة المحراب
أي العمران الهندسي على النقود الاسلامية





صورة اسد على الفلس الاموي الاسلامي









ظهر على النقود الإسلامية زخارف نباتية و هندسية استخدمت كهوامش
و فواصل بين الكتابات . كما ظهرت على النقود بعض الرسوم الآدمية
و الحيوانية التي كانت ترمز - في الغالب – إلى الخلفاء و الحكام . ولا شك في أن الزخارف أياُ كان نوعها فهي تعد وسيلة مهمة من وسائل تأريخ النقود .


.................................................. ........



•الخط العربي الكوفي وأنواعه المختلفة





شاهد الخط الكوفي البسيط الحاد على هذا الدينار





إن النقود العربية الإسلامية مدرسة لتعليم و دراسة الخط العربي و تطوره
حيث ورد عليها كتابات بالخط الكوفي و أنواعه المتعددة وكذلك ورد عليه كتابات
بالخط النسخ وأنواعه ،المجدول والمعماري والنباتي والهندسي وغيرها .


خاص بنا

.................................................. ................


وكذلك أسماء الدكاترة قد ذكرت قديماً على النقود الاسلامية




صورة فرضية فقط مشبه





هذه بعض عن سيرة
هذا الطبيب
المتميز
تعرف على الدكتور الطبي
والذي تم وضع اسمه وضرب وسك
على الدرهم العباسي الرائع الجميل
بعصر الخليفة العباسي المأمون رحمه الله
ولدينا نموذج جميلا للوفاء والتقدير لأهل العلم
وهذا الدرهم ضرب بمدينة نيسابور
عام 194 هجري

واسم الطبيب كان هوا جبريل بن يختيشوع
وكان طبيبا سابقا لهرون الرشيد رحمه الله تعالى
بختيشوع أو بني بختيشوع أي بني عبد المسيح حيث أن بخت تعني عبد و يشوع تعني المسيح في اللغة السريانية [1]، هم أسرة من الأطباء و العلماء السريان[2] النساطرة تعود أصولهم إلى مدينة جنديسابور في منطقة الأحواز في إيران حاليا ، انتقلوا إلى بغداد ثم لاحقا الموصل و ميافارقين ، خدمت الخلفاء العباسيين ، منهم:

جبريل بختيشوع : كان طبيب الأمين و الرشيد سجنه المأمون ثم أعاده لخدمته ، توفي عام 828 ميلادية.له مؤلفات في الطب و المنطق
حكمة هذا الطبيب وذكاء هارون الرشيد رحمه الله ,,,,, ويقال
مرض هارون العباسي , فعرف الطبيب جبريل بن بختيشوع مرضه ولم يعلمه , فأراد هارون معرفة ذلك , فوضع شيئاً من دائه بحكمة ما و في قارورة و أرسلها مع رجل إلى هذا الطبيب , و قال للرجل لا تخبره عني , فلما رأى الطبيب البول قال : مرضه مثل مرض ذلك الرجل , ولم يذكر أسم هارون , ففهم حامل القارورة , فقال له : لابد من إخباري عنه لأني أطلب منه مالاً و أخاف أن يموت , فقال : عجل بطلب مالك , فإنه سوف يموت بعد أيام قليلة . و ذهب و أخبر هارون , ولم تمض إلا أيام فمات. رحمه الله تعالى هذا الخليفة العابد
أرجو أن تكون هذه المعلومات المختصرة الجديدة
نافعة للهواة والبُحاث والمختصين بهذا المجال الجميل
خاص بنا الحسيني
.................................................. ....................

وكذلك أسماء القصور قد ذكرت على النقود الاسلامية




ماهي اسماء القصور الاربعة والتي ضربت على النقود الاسلامية

ماهي اسماء القصور الاربعة والتي ضربت على النقود الاسلامية
اهلا وسهلا
بجميع الاعضاء الكرام من ادارة ومشرفين واعضاء والزوار بهذا المنتدى العلمي الجميل
احبتي الكرام موضوع اليوم سوف يكون موضوعا جميلا مختصر
ا وهوا قليل ما كتب عنه
سوف يستفيد منه جميع الهواة والبحاث فى هذا المجال وهوا
علم النقود الاسلامية الجميلة
احبتي كثيرا ما نسمع عن اسماء متشابه ضربت على النقود الاسلامية بالدينار او الدرهم والفلوس العباسية
منها قصر السلام ومدينة السلام ودار السلام وقصر بن هبيرة وقصر
الطين والقصر الفاخر ,وقصر المعشوق بالدولة العباسية
وترى الهاوى
يرى ويشاهد هذه الاسماء والكن لا يعرف هى لمن واين تقع وسيرتها التاريخية والمادية والمالية وغيرها من الامور والتي تخص هذه الاسماء للقصور المذكورة سالفا وقد يعرفها بعضهم وهم قليل لدراستهم المستمرة
نكرر ونقول دائما لقد حفظت لنا النقود الاسلامية كثيرا من الامور الجميلة والرائعة المهمة للتاريخ الاسلامي والعربي ومنها ذكرهم لاسماء بعض القصور الكبيرة والمعروفة اقليميا ولقد لعبت
هذه القصور دورا مهما فى الحكم فى العصر الاسلامى منها عسكريا لقوتها ومنها
امنيا للصوص وغيرها من المميزات الكثير لبناء القصر الكبير حيث ظهرت
اسماء هذه القصور على الدنانير والدراهم كأسماء لدور الضرب
ومن اقدم دور للضرب والتى ظهرت عليها اسماء تلك القصور
الرائعة والجميلة قديما لدى العرب والمسلمون
1 – قصر السلام - وهو قصر انشأه الخليفة العباسي المهدي عام 164- وسكن به في عام 166 فى منطقة تسمى – عيساباذ – بالعراق - ولقد انشأ به دار للسك للدنانير وللدراهم ولقد ضربت به النقود من عام – 167 الى 169 – فقط
1ملاحظة هامة \ على الهواة الانتباه لهذا التاريخ 167 الى 169 هجري للاهمية حتى لا يقع بشراك المزيف
2 – قصر بن هبيرة - وهذا القصر ينسب لوالي العراق المشهور يزيد بن عمر بن هبيرة الفزاري الغطفاني

ولقد شوهد اسم هذا القصر لاسيما على دينار عباسيى عام – 350 – هجري بعصر الخليفة العباسي – الطائع بالله
2- ملاحظة \ ادعوا الله ان يقع هذا الدينار بمتاحف او للهواة بالوطن العربي حتى يتمكن الجميع من دراسته
3 – قصر الطين – الشهير والمعروف لدى اهل السير والتاريخ - ولقد شوهد هذا الاسم على درهم – عباسى
عام 295 هجري بعهد الخليفة العباسي – المكتفي بالله
3- ملاحظة \ وارجو من الهواة من لديه مثل هذا الدرهم ان يحتفظ به وان تعمل عليه دراسة كاملة
4- القصر الفاخر - وهو قصر شهير تم بنائه ببغداد او دار السلام قديما ولقد طوره االخليفة المقتدر بالله
ولقد تم وضع دار للسك به ولقد شوهد درهم عباسي للخليفة المكتفي بالله عام – 295 – هجري
4- ملاحظة \ وارجو من الهواة من لديه مثل هذا الدرهم ان يحتفظ به وان تعمل عليه دراسة كاملة

خاص بنا الحسيني


.................................................. ..............


وكذلك أسماء الثوار والخارجين قد ضربت على النقود الاسلامية



صورة فرضية فقط لتقريب الموضوع


ما أسماء الثوار بالخلافة الأموية والعباسية والذين سكوا النقود

تعرف على اسماء الثوار والخارجين الذين سكوا النقود بعصر الخلافة الأموية والعباسية
اخوتي الكرام موضوع اليوم سوف نبين ونذكر لكم الثوار والخارجين
على الدولة الاموية والعباسية والذين قاموا بسك النقود فى ذالك الحقبة

وسوف لا نذكر ما مدى خروجهم وصحته على الولاة ولاسيما اهل
العلم الشرعي هم من يتكلم بهذا المجال والكن ديننا الحنيف السمح

ينصح دائما بطاعة ولي الأمر المسلمين وعدم الخروج عليه والصبر
والدعاء له بالهداية والبطانة الحسنة ورص الصفوف بالمجتمع وعدم التفرقة وعدم عمل المظاهرات

والاعتصمات لا تنفع ابدا وشرها اكبر من نفعها وسد مداخل الشيطان
حتى يدوم الأمن والأمان بالمجتمعات


وكما قال احدا العلماء لو كانت لي دعوة مستجابة
لدعوتها لولي الامر ففيها خير للعباد


الثوار بالخلافة الأموية


1 - عبدالله ومصعب ابن زبير - رضي الله عنهم أجمعين - ولقد سكو ا النقود على الدراهم الساسانية العربية من 64 - 73 هجري
2- قطري بن الفجاءة - خارجي - دراهم ساسانية عربية من تاريخ -69 -77 هجري
3 - عطية ابن الأسود - خارجي - دراهم ساسانية معربة - من تاريخ - 69 -77- هجري
4 - عبدالرحمن بن محمد الاشعث - دراهم ساسانية معربة - من تاريخ - 80 -84- هجري
5- ابو مسلم الخرساني - افلاس نحاسية - من عام 127 - 132 - هجري
6 - عبدالرحمن بن معاوية - من تاريخ - 127- 129 هجري
7 - الضحاك بن قيس الشيباني - خارجي - دراهم ضرب الكوفة والموصل من عام 127 - 128 هجري
8 - الكرماني بن على - درهم ضرب مرو عام 129 هجري
الثوار بالخلافة العباسية


1- ابو السرايا السري بن منصور - 199-هجري الكوفة

2 - الجهور بن المرار - ضرب الري

3 - إبراهيم الجزار - العلويين - 200-هجري - ضرب صنعاء

4 - ىصاحب الزنج - علي بن محمد من 256 الى 270 هجري وكان ضرب الدينة

المختارة ومعسكر الإمام

5 - كثير بن احمد - 304 الى 306 - ضرب سجستان

6- احمد بن قدامة - 307 هجري ضرب سجستان

7 - عبدالله بن احمد - 210 - هجري - ضرب سجستان


8 - أبو الحرث ارسلان البساسيري - من عام - 450 الى 451 هجري

خاص بنا
محمد الحسيني

.................................................. ......................
وكذلك حتى أسماء الوزراء قد ضربت على النقود الاسلامية



صورة فرضية لوزير مسلم فقط


ويعرف ابن خلدون فى مقدمته الرائعة بان الوزراء وتعريفها لتعتبر ام الخطط السلطانية والرتب الملوكية لان اسمها يدل على مطلق الاعانة لهم ولقد اصبح مسمى منصب الوزارة أحد النظم الرئيسية بالاسلام بل يمكن القول بانها من أهم النظم التنفيذية لانها ولاية عامة تقوم على امور الامة وترعى شئونها بالدخل والخارج ولقد بلغت درجة الوزير من القوة والنفوذ ان سجلوا اسمائهم على النقود الاسلامية العباسية الى جوار اسماء الحكام والملوك الاساسيين لهم وقد بدأ ظهور اسماء الوزراء على النقود نتذ العصر العباسي وذالك لاول مرة وكان فى عهد الخليفة العباسي المهدى حيث ظهر اسم وزيره الربيع بن يونس
وألان ساتركم مع هذا الشرح المختصر لا يبن لكم أسماء الوزراء الذين


شوهدت أسمائهم على النقود العباسية الإسلامية


1- الوزير - الربيع بن يونس - ولقد ضرب اسمه على نقود المهدى 2- الوزير - إبراهيم بن ذكران - على نقود الهادي 3 - الوزير - جعفر البرمكي - على دراهم الرشيد 4 - فضل بت سهل - على نقود المأمون 5 - خالد بن مخلد - على نقود المعتمد بالله 7- ابن رائق - على نقود الراضي بالله 6 - القاسم بت عبيد الله - على نقود المكتفي بالله

خاص بنا
.................................................. ......................

وكذلك شوهدت بعض من أسماء العسكريين على النقود الاسلامية





احتفظت لنا النقود الإسلامية الرائعة العديد من القادة العسكريين المتميزين باعتبارهم عنصرا مهما من رجال الدولة فى ذالك الحقبة السالفة التى مضت ومن أهم القواد العسكريين المشهورين بالقوة والصلابة والحكمة والدهاء العسكري
هو القائد ابو مسلم الخراساني والذي عاصر الخلافة العباسية من بدايتها وحتى سقوط الخلافة الأموية بأكملها ومن ثم قتله ابو جعفر المنصور ولقد ضربت لهذا القائد المتميز ووضع اسمه على فلس نحاس ضرب مدينة الري عام 131 وسجل اسمه بهذه الصيغة

- أبو مسلم أمير آل محمد اللهم صلى على محمد وعلى اله وزوجاته وصحابته والتابعين ومن سلك طريقهم الى يوم الدين


ثانيا



العسكري الثاني والذي ضرب اسمه على النقود


1 طاهر ابن الحسين والمسمى ذو اليمينين
2 والقائد العسكري وهرثمة بن اعين والذين تمكنا من هزيمة جيش الأمين وقد تمكنا من الاستيلاء على مدينة السلام عام 198 هو لقد شوهد اسم هذا لقائد على درهم عباسي عام 195 ضرب مدينة المحمدية المشهورة والمعروفة لدى الجميع وأما عن قادة الشرطة والخراج المتميزين والذين ضربن أسمائهم على النقود الإسلامية احبتى الأعضاء والزوار الكرام الرائعين أمدتنا النقود الإسلامية الجميلة بأسماء بعض الأشخاص
والذين كانوا يتولون منصب رئيس الشرطة او صاحب الخراج ومراقبته ومن هذه الأمثلة خروج وظهور اسم أسامة بن زيد لاسيما على بعض صنج السكة وهوا كان واليا على الخراج بمصر عام 96 الى99 وكذالك شوهد اسم القائد للشرطة والخراج القاسم بن عبدالله على بعض الفلوس النحاسية عام 116 الى 124 هجري وكذالك شوهد وعثر على اسم قائد الشرطة والمسمى مسلم بن العراف صاحب الشرطة فى مصر عام 119 وظهر اسمه على بعض صنج الضرب المعثورة ومن قادة الشرطة والتي ظهرت أسمائهم على بعض الفلوس النحاسية صالح بن مسلم والذى كان رئيسا للشرطة 165


خاص بنا


.................................................. ..........................................


وكذلك شوهدت الأبراج الفلكية على بعض النقود





أحبتي الكرام فى كل مكان نحن اليوم سوف نبين ونذكر لكم النقود
التى سجل عليها صور الأبراج الفلكية التي يعتقد بها كثيرا من الناس
للأسف الشديد وقد يعتقد بها أناس ذو شهادات علمية كبيرة للأسف
ونحن لن نخوض بشرعيتها أو تحريمها أو حلالها بل سوف أذكر لكم أية واحدة وحديثين شريفين صحيحين تجرم بشدة من يذهب للسؤال لدى العرافين أو يصدقهم .



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

قال الله تعالى - عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا"

قراءة الأبراج كمن ذهب إلى العراف ،والتصديق بها كمن صدق العراف وقد قال صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة . ‌)ولم يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم هل صدقه أو لا - وأما المصدق فقد قال صلى الله عليه وسلم : من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد . ‌) والله أعلم

وأما عن صور الأبراج الحالية والتي يعرفونها أكثر عامة الناس فالقد شوهدت
على نقود الامبراطور المغولي الهندي - جهانكير خان -
الذي كان يضرب وينقش صور الأبراج الفلكية بكل شهر يضرب به النقود ليعرف عامة الناس بصدور هذه القطعة وأنها ضربت
بهذا الشهر الذي يرمز الى نوع البرج الموجود
وأول ما نقش هذا الملك المغولي الهندي
على النقود الخاصة به
كانت أولا لبرج الحمل
ملاحظة - أحبتي الكرام شاهد النقود المغوليى الهندية لهذا الامبراطور



ملاحظة

جمع هذا الموضوع خاص بنا

وأما تنسيق الصور على المواضيع والفقرات فهي خاصة بنا في هذا الموقع الاقتصادي الاسلامي العالمي

من المصادر

•د/ رأفت محمد النبراوي : النقود الإسلامية منذ بداية القرن السادس
وحتى نهاية القرن التاسع الهجري ( مكتبة زهراء الشرق –

ومركز الكويت العالمي لدراسة للمسكوكات




أخيراً أرجو أن قد نال على رضاكم هذا الموضوع المختصر

محمد الحسيني
أبو سالم
الكويت الحبيبة
مشرف قسم الموقع العالمي للاقتصاد الاسلامي
__________________

أشعل شمعة علمية أفضل من الجلوس بالظلام
إن الإقتصاد الإسلامي يعتبر طريق النجاة المالي
أرجو من كل من يستفيد حيال مواضيعي بأن يدعو لنا بالتوفيق بالدنيا والأخرة
للتواصل العلمي فقط
ah.zakii@hotmail.com
0096567737117
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-20-2010, 05:32 PM
محاسن الظاهر محاسن الظاهر غير متصل
سفيرة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الأردن
المشاركات: 1,484
افتراضي أهمية النقود الإسلامية .

السلام عليكم





أهمية النقود الإسلامية .




محمد حسن يوسف .




تعد النقود الإسلامية مصدرا مهما من مصادر التاريخ الإسلامي، فهي وثائق صحيحة ليس من السهل الطعن في قيمتها. ونعرض فيما يلي لأهمية النقود في دراسة الجوانب المختلفة للتاريخ والحضارة الإسلامية:

أولا: من الناحية السياسية:
كانت النقود إحدى شارات الملك والسلطان والتي يحرص كل حاكم على اتخاذها بمجرد توليه الحكم. وتتجلى أهمية النقود من الناحية السياسية فيما سُجل عليها من أسماء خلفاء وملوك وحكام وأمراء وولاة.
كما تعتبر النقود سجلا للألقاب والنعوت التي تلقي الضوء على الكثير من الأحداث السياسية الهامة في العالم الإسلامي، ويتجلى ذلك على سبيل المثال في تسجيل لقب " قسيم أمير المؤمنين " على نقود دولة المماليك البحرية. ذلك أن الظاهر بيبرس بعد قتله الملك المظفر قطز واستيلائه على حكم مصر والشام، انتزع موافقة الخليفة العباسي على حكمه لكي يتحصن ضد محاولات أمراء المماليك في انتزاع العرش منه، وتلقب بلقب " قسيم أمير المؤمنين ".
وقد أدرك الثوار والخارجون أهمية النقود من الناحية السياسية بوصفها إحدى شارات الملك والسلطان، ومظهرا مهما من مظاهر الحكم والسيادة، ولذلك حرصوا على ضرب النقود بأسمائهم، كما سجلوا عليها شعاراتهم ومبادئ ثوراتهم، وذلك كدعاية لهم بين الناس. ولكن هذه النقود كانت لا تجوز أحيانا خارج الأقاليم التي سُكّت بها، لأنها نقود ثورة لم يُسجل عليها اسم الحاكم الشرعي للبلاد. ومن أمثلة نقود الثوار: الدراهم العربية الساسانية ( الفارسية ) التي سكّها عبد الله بن الزبير أثناء ثورته على الخلافة الأموية.
كما نُقش على النقود الإسلامية كتابات قرآنية وغير قرآنية تعكس الكثير من الأحداث السياسية المهمة التي شهدتها بعض الدول. ومن أمثلة الكتابات القرآنية: استخدم العباسيون الاقتباس القرآني ﴿ قُل َّلا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إَِّلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ﴾ [ الشورى: 23 ]. كشعار لثورتهم ضد الخلافة الأموية.
ومن أمثلة الكتابات غير القرآنية، عبارة: " أعز الله نصره " على الفلوس النحاسية المبكرة في أوائل العصر العباسي، وذلك كدعاء للحكام والولاة بأن يحقق الله لهم النصر والعزة على أعدائهم. وأيضا استخدمت عبارة " أيده الله " وكذلك " أيد الله نصره " على نقود حكام بعض دول المغرب والأندلس، وذلك كدعاء لهم بأن يؤيدهم الله بقوته وينصرهم على أعدائهم.

ثانيا: من الناحية الدينية والمذهبية:
حملت النقود العربية الإسلامية منذ تعريبها على يد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان سنة 77 هـ ملامح العقيدة الإسلامية، والتي تمثلت في نقش شهادة التوحيد، والاقتباس القرآني من سورة الإخلاص، وكذا الاقتباس القرآني من سورة التوبة: ﴿ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ﴾ [ التوبة: 33 ]. كما سُجل على النقود العربية الإسلامية الشعارات الخاصة بالمذاهب الإسلامية المختلفة، فقد حرص كل حاكم على نقش الشعارات والعبارات المختلفة التي تعبر عن اعتناقه لأحد المذاهب، كما تعكس في أحيان كثيرة نفس مذهب أهل البلاد.
وتكمن أيضا أهمية النقود من الناحية الدينية والمذهبية في كونها تعكس:
o المذهب الديني للحاكم الذي أمر بسكها والمحكومين في نفس الوقت: ويتمثل ذلك في النقود الأموية والعباسية، فنقود هذه الدول كانت تحمل كتابات تعبر عن مذهب الحاكم وأهل البلاد في آنٍ واحد.
o المذهب الديني للحاكم دون المحكومين: فالنقود الفاطمية كانت تحمل الكتابات الشيعية التي تعكس مذهب الخلفاء الفاطميين، في حين أن غالبية الشعب المصري كان يعتنق المذهب السني.
o المذهب الديني للمحكومين دون الحاكم: ذلك أن المغول فتحوا الكثير من البلاد الإسلامية وغير الإسلامية، وبعض هذه البلاد كان يعتنق أهلها الدين الإسلامي على المذهب السني، فضربوا بها النقود حسب هذا المذهب وسجلوا عليها عبارات تشير إليه.

ثالثا: من الناحية الاقتصادية:
كانت النقود الذهبية هي النقود الرئيسية في كثير من الدول الإسلامية، وكانت تمثل انعكاسا للحالة الاقتصادية للدول التي سكّتها، لأن ارتفاع وزنها ونقاء عيارها كان دليلا على الازدهار الاقتصادي في تلك الدول مثلما كان الحال في العصر الطولوني والفاطمي.
وفي نفس الوقت حرص الحكام والمشرفون على دار السك على تسجيل بعض الكتابات على النقود لحث المتعاملين بها على الالتزام بوزنها، والبعد عن أية محاولة لغشها أو تزويرها امتثالا لأمر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالنهي عن إفساد سَكة المسلمين المتداولة حفاظا على مصالح المتعاملين بها، وتحقيق منفعتهم من خلالها. ومن هذه الكتابات ما سجله حكام الأتابكة في ماردين وحصن كيفا وآمد من عبارات " ملعون من يغيره " على دراهمهم النحاسية.

رابعا: من الناحية الاجتماعية:
عبّرت النقود الإسلامية عن كثير من مظاهر الحياة الاجتماعية التي تشهدها الدول المختلفة، مثل الزواج والمصاهرة وحالات المرض والوفاة والمصالحة، بالإضافة إلى الاتفاقيات والتحالفات بين الحكام والدول. وكانت هذه النقود تُضرب تخليدا لتلك المناسبات المهمة، وكانت توزع كنقود صلة وهدايا على أولي الأرحام وكبار القواد والأمراء ورجال الدولة. لذلك كانت هذه النقود تختلف عن النقود العادية المخصصة للتداول من حيث الوزن والكتابات المسجلة عليها في كثير من الأحيان.

خامسا: من الناحية الأدبية:
تجلت أهمية النقود الإسلامية فيما سجل عليها من أبيات الشعر. وقد ظهرت هذه الأبيات على بعض النقود التذكارية التي ضُربت في العصر الفاطمي، والتي كانت توزع في المناسبات المختلفة.

سادسا: مجالات أخرى:
استخدمت النقود كوسيلة مهمة من وسائل الدعاية والإعلان في العصر الإسلامي، فقد سجل عليها الحكام والسلاطين بعض البيانات الهامة إلى الرعية، كما استخدمت لنشر الأفكار والمبادئ الدينية والأخلاقية.
كذلك استخدمت النقود كوسيلة مهمة من وسائل الوعظ والإرشاد، فقد نُقش عليها بعض الاقتباسات من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، مثل: " لا إله إلا الله الملك الحق المبين "، و " سبحان الله وبحمده "، و " لا إله إلا الله والحمد لله والله أكبر ".
أما القيم الأخلاقية فمنها ما يخاطب الفرد، مثل: " بركة العمر حسن العمل" ، و " الدنيا ساعة فاجعلها طاعة "، و " طول العمر مع الطاعة من خلع الأنبياء "، و " ضمن الله رزق كل أحد "، و " عز من قنع وذل من طمع ". ومنها ما يختص بالحاكم والمجتمع، مثل: " ثبات الملك بالعدل "، و " بركة الملك في إدامة العدل "، وغيرها.
وتبرز أهمية أخرى للنقود، وهي الأهمية الجغرافية: فالنقود قد سجل عليها في كثير من الأحيان أماكن سكها، لذلك ظهرت عليها أسماء العديد من المدن، قد اندثر كثير منها، ولم يبق ذكرها إلا على النقود الإسلامية.

كذلك نُقش على النقود العربية الإسلامية منذ تعريبها تاريخ سكها، وساعد ذلك في تحديد فترة ولاية كل حاكم بصورة دقيقة. وقد تنوعت التواريخ المسجلة على النقود في العصر الإسلامي، حيث نجد التاريخ الهجري، والذي سجل على النقود بثلاث طرق مختلفة:
o الطريقة الأولى: كان يسجل فيها التاريخ الهجري بالحروف العربية
o الطريقة الثانية: هي تسجيل التاريخ الهجري بالأرقام العربية
o الطريقة الثالثة: هي تسجيل التاريخ الهجري بالحروف والأرقام العربية معا
أما من حيث الخط العربي، فتعد النقود العربية الإسلامية مدرسة لتعلم أنواع الخط العربي والذي ورد عليها بنوعيه الكوفي والنسخ. حيث ظهر على هذه النقود العديد من أنواع الخط الكوفي، مثل الكوفي البسيط، والكوفي المتقن الطرف، والكوفي المورق، والمزهر، والمعماري، والمربع، والمضفور. كما ظهر على النقود أيضا من أنواع الخط النسخ: الثلث، والطغراء، والنستعليق، وغيرها. وكانت النقود في هذا الشأن من أهم المصادر التي تساعد على دراسة الخط العربي ومعرفة مراحل تطوره المختلفة.
ومن الناحية الفنية، ظهر على النقود الإسلامية زخارف نباتية وهندسية شتى، واستخدمت أحيانا كهوامش أو فواصل بين الكتابات، أو شغلت بعض من الفراغ الموجود على مساحة النقد.
كما تعد النقود الإسلامية سجلا حافلا للنعوت والألقاب، فهي أهم مصادر الألقاب من الناحية الرسمية، وإن اقتصرت هذه الألقاب على الحكام والأمراء، لأنه لم يكن يسمح لغيرهم بضرب النقود.

*****

وهكذا يتبين لنا أهمية النقود في الحضارة والتاريخ الإسلامي، فهي تعكس جوانب الحياة المختلفة السياسية والدينية والمذهبية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، على نحو ما أوضحنا. ولذلك تعد النقود من أهم مصادر التاريخ الإسلامي.



__________________
____________


مامن عظمة إلا وبها مسحة من الجفون !


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-21-2010, 02:58 PM
الصورة الرمزية محمدالحسيني
محمدالحسيني محمدالحسيني غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 307
افتراضي حياك الله أختي الفاضلة

السلام عليكم

وأهلاً وسهلاً

بأختي الأستاذة الفاضلة الكريمة
محاسن الظاهر
شكراً لكم على أضافتك لمثل هذه المعلومات القيمة والتي سوف تثري الموضوع
وتخدم الأعضاء
وشكراً لك
أخوك
محمد الحسيني
__________________

أشعل شمعة علمية أفضل من الجلوس بالظلام
إن الإقتصاد الإسلامي يعتبر طريق النجاة المالي
أرجو من كل من يستفيد حيال مواضيعي بأن يدعو لنا بالتوفيق بالدنيا والأخرة
للتواصل العلمي فقط
ah.zakii@hotmail.com
0096567737117
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-21-2010, 03:10 PM
محاسن الظاهر محاسن الظاهر غير متصل
سفيرة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الأردن
المشاركات: 1,484
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالحسيني مشاهدة المشاركة
السلام عليكم


وأهلاً وسهلاً

بأختي الأستاذة الفاضلة الكريمة
محاسن الظاهر
شكراً لكم على أضافتك لمثل هذه المعلومات القيمة والتي سوف تثري الموضوع
وتخدم الأعضاء
وشكراً لك
أخوك

محمد الحسيني




و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .


أخي الفاضل الباحث محمد الحسيني .


الشكر الموصول لك على جهودك النيرة الرائعة .


جزاك الله الفردوس الأعلى .


دمت بحمى الذي لا تنام عينه .
__________________
____________


مامن عظمة إلا وبها مسحة من الجفون !


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 06:16 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

جميع الآراء المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي أصحاب ومالكي الموقع