العودة   الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي .. نحو طرح أصيل .. لتميز دائـــم > منتدى الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي > قسم ( التعليقات على أحـداث الــعــالـم الاقتصادية الساخـنـة )

نسيت كلمة السر
 

قسم ( التعليقات على أحـداث الــعــالـم الاقتصادية الساخـنـة ) ذكر الأحداث الاقتصادية والمصرفية ( التقليدية ) الحالية والمستقبلية ، والتعليق عليها من وجة تحليلية اقتصادية ونظرة تصحيحية شرعية .

مشاهدة نتائج الإستطلاع: أين تفضل دراسة مرحلة الماجستير والدكتوراه لعلم الاقتصاد والتمويل الإسلامي ؟
في جامعات عربية . 3 25.00%
في جامعات أجنبية . 4 33.33%
تكون الماجستير عربية والدكتوراه من جامعات أجنبية . 5 41.67%
المصوتون: 12. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-21-2007, 04:09 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متصل
مدير المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 2,682
Lightbulb فوائد وإرشادات للراغبين في الدراسات العليا في علم الاقتصاد في أمريكا

فوائد وإرشادات للراغبين في الدراسات العليا في علم الاقتصاد في أمريكا


صالح السلطان -
يستند علم الاقتصاد economics إلى أسلوب المناقشة العميقة والسببية في تحليل السلوك الاقتصادي. وهناك عدة مدارس في فهم وتعليل هذا السلوك. وخلال الفترة منذ عقد السبعينات من القرن الميلادي الماضي، ازداد الاعتماد على الرياضيات والإحصاء في المناقشة والتحليل الاقتصادي، ازديادا كبيرا.


وتوفر نسبة كبيرة من الجامعات الأمريكية (الحديث هنا كله عن المعترف بها) برامج عليا في علم الاقتصاد، إما ماجستير أو دكتوراه أو كلاهما. والحصول على قبول ليس سهلا، وهناك منافسة شديدة بين المتقدمين من مختلف دول العالم للدراسة العليا في أمريكا، وخاصة في بعض المجالات ومنها الاقتصاد. ولدى الأقسام الأكاديمية (كقسم الاقتصاد) في الجامعات الأمريكية صلاحيات أكثر مقارنة بالأقسام الأكاديمية في المملكة، في عمليات القبول، ومتابعة الطلاب، والإشراف عليهم، بحيث تصبح حاجة الطالب إلى الرجوع إلى جهة أعلى من القسم قليلة.

متطلبات القبول :

يجب أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها. ومن المهم هنا إعطاء إيضاح بغرض رفع توهم البعض منا. القبول لمرحلة الدكتوراه في غالبية أو عامة الجامعات الأمريكية لا يشترط له توفر درجة الماجستير، بل إن برنامج الدكتوراه لدى هذه الجامعات مصمم ومبني على أساس أن الملتحق حاصل على البكالوريوس فقط، وإن كان لديه ماجستير، فقد تفيده وقد لا تفيده في تخفيف العبء الدراسي المطلوب منه، وستعطى مزيد من التفاصيل عن ذلك لاحقا.

وخلافا لاعتقاد شائع لدى كثيرين أيضا، لا يشترط في القبول للدكتوراه (أو الماجستير من باب أولى) أن تكون البكالوريوس في الاقتصاد. بل هناك تفاوت شاسع بين الطلاب المقبولين في خلفياتهم، فقد تجد من يحمل بكالوريوس في الفيزياء وآخر في الاقتصاد وثالث في الرياضيات ورابع في الاجتماع أو حتى الآداب، وهكذا. وإذا لم تكن تحمل بكالوريوس اقتصاد، فإن تركيزك على امتلاك خلفية قوية في الرياضيات والإحصاء أكثر أهمية من أخذ مقررات اقتصادية من مرحلة البكالوريوس خلاف مقررات أساسية سيرد ذكرها لاحقا.

كما تشترط كل الجامعات - حسب علمي - للحصول على قبول في الدكتوراه أخذ اختبار أل جي آر إي Graduate Record Examination (GRE). يمكن الحصول على معلومات عن هذا الاختبار من الموقع التالي: www.ets.org.

القسم الكمي هو أهم أقسام هذا الاختبار في القبول للدراسات العليا في الاقتصاد، وخاصة للطالب الأجنبي. أعلى درجة في هذا القسم 800.وتطلب أقسام الاقتصاد الأعلى في الترتيب الحصول على درجات تزيد على 700درجة في هذا الاختبار للقبول في برامج لدكتوراه. فمثلا، القبول في الجامعات المشهورة مثل هارفارد وبرنستون وشيكاغو وبيركلي وإم آي تي يتطلب عادة حصول المتقدم على درجة تبلغ 750أو أعلى. وبصفة عامة، من الصعب جدا أو في حكم المستحيل، أن يجد الطالب قبولا للدكتوراه إذا قلت درجاته عن 600درجة.

كما تشترط أخذ نفس الاختبار السابق كثير أو أكثر الجامعات للحصول على قبول في الماجستير، إلا أنها لا تتشدد في الدرجات مثل تشددها في قبول الدكتوراه.

بالإضافة إلى اختبار الجي آر إي، يتطلب القبول توصيات علمية كالمعتاد، ومعرفة جيدة باللغة الانجليزية، وعادة عبر اشتراط الحصول على درجة عالية في اختبار التوفل TOEFL. ويمكن الحصول على معلومات عن هذا الاختبار من الموقع التالي: www.ets.org/TOEFL.

متطلبات دراسية مسبقة للماجستير أو الدكتوراه :
كما ذكر سابقا، لا يشترط للقبول للدكتوراه أو الماجستير كون الطالب حاصلا على بكالوريوس اقتصاد. ولكن يجب أن يكون المتقدم قد درس مقررا من مرحلة البكالوريوس في كل من الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي، والاقتصاد القياسي.

وقد يقبل الطالب الذي لم يدرس هذه المقررات أصلا، بشرط أن يدرسها (مع طلاب البكالوريوس) قبل التسجيل لمقررات الدكتوراه (أو الماجستير)، ولا تحتسب له عادة ضمن متطلبات إكمال الدكتوراه (أو الماجستير).

من جهة أخرى، يعتمد تدريس الاقتصاد من بداية الدراسة على استعمال التفاضل والتكامل والجبر الخطي والإحصاء. وبصفة عامة، تقدم معظم التصورات والأفكار والتحليلات في مقررات الدراسات العليا بلغة كمية رياضية (من الرياضيات).

بالنسبة لمرحلة الدكتوراه، ينبغي على الطالب قبل التسجيل في مقررات الدكتوراه، أن يكون قد درس من مقررات الرياضيات، كحد أدنى، مقررين من مقررات التفاضل والتكامل المعطاة في مرحلة البكالوريوس من قسم الرياضيات أو ما يعادلها، ويفضل أنه أنجز المقرر الثالث في تسلسل التفاضل والتكامل ، أو بدأ بدراسته مع بداية دراسته لمقررات الدكتوراه. كما ينبغي أن يكون الطالب قد درس الجبر الخطي. وهناك مقررات رياضية وإحصائية أخرى تتفاوت أهمية، وينصح الطالب بدراسة جزء كبير منها على الأقل. وهذه المقررات -حسب تجربتي الشخصية أثناء دراستي العليا في أمريكا، وقراءاتي لمتطلبات القبول في عدة برامج دكتوراه- هي التحليل الحقيقي والمعادلات التفاضلية والإحصاء الرياضي.

أما بالنسبة لمرحلة الماجستير، فتتفاوت الجامعات في اشتراطات الإعداد المسبق في الرياضيات، والغالب أنه يكفي دراسة مقررين في التفاضل ومقرر في الجبر الخطي أو مقرر في الاقتصاد الرياضي المتقدم في مرحلة البكالوريوس. وبصفة عامة، ينبغي من الطالب أن يستفسر من القسم الذي يطلب القبول منه.

في حال كونك طالب بكالوريوس اقتصاد، وتخطط للدراسات العليا في الاقتصاد، فيفضل أن تدرس أيضا كل المقررات الكمية الموجودة في مرحلة البكالوريوس.

بناء على ما سبق، فإن درجة البكالوريوس المثالية للراغب في دراسة الدكتوراه في الاقتصاد هي إما بكالوريوس ما يسمى التخصص الثنائي double major في الاقتصاد والرياضيات. وقد يكون هذان التخصصات متساويين في الأهمية، أو أن تخصص الاقتصاد هو الأساسي مع وجود تركيز (أو تخصص ثاني) في الرياضيات، أو العكس.

يتبع الخبر ...

@ متخصص في الاقتصاد الكلي والمالية العامة - دكتوراه
مقالة منشورة في جريدة الرياض السعودية - تاريخ النشر : 21 / 6 / 2007م .

آخر تعديل بواسطة admin ، 11-09-2007 الساعة 01:52 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-21-2007, 04:12 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متصل
مدير المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 2,682
Arrow يتبع الخبر :فوائد وإرشادات للراغبين في الدراسات العليا في علم الاقتصاد في أمريكا

متطلبات الحصول على الدكتوراه :
متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه تهدف إلى أن يتوفر في الطالب الفهم الجيد لأساسيات النظرية الاقتصادية وتطبيقاتها في الحقول الاقتصادية، بالإضافة إلى القدرة على التفكير بصورة منظمة حول المشكلات الاقتصادية، وتطبيق طرق كمية عليها. وفي هذا الإطار، يؤهل الطالب لعمل أبحاث عالية المستوى باستقلالية.

يتطلب الحصول على الدرجة، وفق النظام الفصلي النصفي semester، لمن يحمل درجة البكالوريوس، إكمال نحو 60ساعة دراسية، ونحو 30ساعة للرسالة، وتتوزع الساعات الدراسية على نحو 15- 20مقررا، تنقسم إلى مقررات أساسية core، ومقررات حقول تخصص fields of specialization، ومقررات اختيارية. ويسجل الطالب المنتظم انتظاما كاملا ثلاثة إلى أربعة مقررات دراسية في كل فصل دراسي.

وتتكون المقررات الأساسية عادة من مقررين متقدمين في نظرية الاقتصاد الجزئي، ومقررين متقدمين في نظرية الاقتصاد الكلي، ومقررين متقدمين في الاقتصاد القياسي.
كما تتألف مقررات التخصص من مقررين متقدمين في كل حقل تخصص، ويطلب من الطالب اختيار حقلين تخصصيين اثنين على الأقل.

على الطالب حضور ورش عمل وندوات وإعداد أوراق بحثية قصيرة term papers، كما يطلب من الطالب اجتياز اختبارات تأهيلية في النظرية الاقتصادية الجزئية والنظرية الاقتصادية الكلية، والاقتصاد القياسي، وأحيانا يكتفى بحصول الطالب على تقدير مرتفع في مقررات الاقتصاد القياسي. كما يطلب منه اجتياز اختبارين شاملين في حقلي التخصص. ويعتمد اجتياز هذه الاختبارات في المقام الأول على استيعاب الموضوعات المطروحة في المقررات ذات العلاقة التي درسها الطالب في القسم. وأن يجتاز الطالب هذه الاختبارات، وأن يحتفظ بمتوسط معدل دراسي لا يقل عن B في المقررات التي درسها، قبل أن يسمح له بإعداد رسالة الدكتوراه.

عدد السنوات المطلوبة لإنجاز المقررات والاختبارات والرسالة يبلغ في المتوسط ست إلى سبع سنوات.

قلة جدا من الطلاب التي تنتهي في مدة تقل عن خمس سنوات، وهناك من يقضي أكثر من ثماني سنوات للانتهاء. وتعتبر فترة دراسة المقررات الأساسية هي الفترة الأكثر صعوبة.
إذا كان الطالب حاصلا على الماجستير من جامعة أخرى، (أو كان منتقلا من جامعة أخرى لسبب آخر)، أو كان حاصلا على الماجستير من نفس الجامعة ولكن انقطع عن الدراسة لفترة مثلا سنتين فأكثر، فإن الماجستير (أو مقررات الدراسة العليا التي سبق لها أخذها) لا تفيده كثيرا في تخفيف مدة دراسة الدكتوراه.

ذلك لأن أساتذة الاقتصاد (كغيرهم من أساتذة التخصصات الأخرى) يتفاوتون في اختيار الموضوعات التي يدرسونها، والمراجع التي يطلبون الرجوع إليها، وتبعا لذلك، يتفاوتون في تقييمهم ما سبق أن درسه الطالب، كما يتفاوتون حول ما يطرح للاختبار في الاختبارات التأهيلية والاختبارات الشاملة. ومن جهة ثالثة، تتغير بعض موضوعات الاهتمام كل سنوات قليلة، بسبب تعود الجو الأكاديمي على الرجوع والاستفادة من آخر الأبحاث التي كتبت في التخصص. وتبعا لذلك، تبنى بعض أسئلة الاختبارات على أبحاث مختارة مؤلفة خلال السنوات القليلة الأخيرة، وقام بتدريسها معدو الاختبارات خلال الفصلين أو الثلاثة فصول الدراسية التي تسبق الاختبارات.

برامج الماجستير :
تركز برامج الماجستير على تزويد الطالب بالمهارات الاساسية في التحليل الاقتصادي، وتطبيقها في حقل التخصص.

تتفاوت برامج الماجستير بين الجامعات الأمريكية، فبعض الجامعات (وغالبا ما تكون الجامعات الأعلى) تقبل طلابا للدكتوراه فقط، أي أنه لا يوجد فيها برنامج نهائي للماجستير.

وهناك جامعات تجعل برنامج الماجستير مكونا في حقيقته من بعض متطلبات الدكتوراه، زائد عمل بحث ماجستير. ولذا على الطالب أن يقرأ جيدا للتأكد من طبيعة متطلبات الدرجة.

وهناك جامعات توفر برنامج ماجستير مستقلا عن برنامج الدكتوراه. ويتبقى جامعات توفر برنامج ماجستير فقط (أي أنه لا يتوفر فيها برنامج دكتوراه). وهذان النوعان من البرامج أنسب للطلاب الذين لا يرغبون ولا يفكرون بإكمال الدراسة للحصول على الدكتوراه من برامج الماجستير غير المستقلة.

مدة برنامج الماجستير تتراوح غالبا بين سنة ونصف إلى سنتين، يطلب فيها إنهاء ما لا يقل عن 24ساعة دراسية، بمتوسط معدل دراسي لا يقل عن B، وكتابة بحث الماجستير، الذي يتطلب انجازه غالبا بضعة شهور من العمل.

حقول التخصص (في الماجستير أو الدكتوراه) :
هذه أمثلة ربما لأهم حقول التخصص داخل علم الاقتصاد (ملحوظة: المسميات ليست متطابقة بين أقسام الاقتصاد).

@ الاقتصاد الكلي macroeconomics
@ الاقتصاد النقدي monetary economics
@ الاقتصاد القياسي econometrics
@ الاقتصاد العام public economics
@ اقتصاد العمل labor economics
@ اقتصاد الأعمال والمالية business and financial economics
@ الاقتصاد الدولي international economics
@ تنمية اقتصادية economic development
@ اقتصاد التنظيم الصناعي industrial organization economics

برامج متداخلة مع أقسام أخرى :
قد يرغب بعض الطلاب تخطيط برامجهم الدراسية، بحيث تتاح لهم الفرصة للحصول على شهادة تعترف بجمعهم لتخصص آخر له علاقة وتداخل مع الاقتصاد في بعض المقررات، مثل تخصصات المالية والتخطيط والإحصاء والإدارة والسياسات العامة. هناك أقسام اقتصاد تتيج الفرصة لتحقيق ذلك، على أن يحصل الطالب على موافقة مسبقة من القسم.

التوظيف :
فرص توظيف الاقتصاديين كثيرة، وتتوزع بين الجهات الأكاديمية وغير الأكاديمية، سواء في القطاع العام أو الخاص أو الدولي. ويفضل كثير من الحاصلين على الدكتوراه العمل الأكاديمي في الجامعات. وهناك فرص كثيرة غير أكاديمية في البحث والدراسات والاستشارات والتحليل للحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه. هذه الفرص متاحة في البنوك والمؤسسات المالية والاقتصادية وشركات الاستثمار، وكذلك في الدوائر الحكومية وخاصة الاقتصادية كوزارات المالية والاقتصاد ومؤسسة النقد وهيئة السوق المالية والمؤسسات المالية الحكومية الأخرى. كما توجد فرص للعمل في المنظمات الإقليمية والدولية كمجلس التعاون الخليجي والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والبيوت الاستشارية والمالية العالمية.
@ متخصص في الاقتصاد الكلي والمالية العامة - دكتوراه

مقالة منشورة في جريدة الرياض السعودية - تاريخ النشر : 21 / 6 / 2007م .

آخر تعديل بواسطة admin ، 11-09-2007 الساعة 02:35 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-11-2008, 12:01 AM
جمال الأبعج - رحمه الله جمال الأبعج - رحمه الله غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: جمهورية مصر العربية
المشاركات: 909
Lightbulb إذا أردت الدراسة في الولايات المتحدة

إذا أردت الدراسة في الولايات المتحدة
الكتاب 4
الاستعداد للبدء: معلومات عملية حول المعيشة والدراسة في الولايات المتحدة


مقدمة:
"الاستعداد للبدء : معلومات عملية حول المعيشة والدراسة في الولايات المتحدة" هو الكتيّب الرابع والأخير في سلسلة الكتيبات التمهيدية التي أعدتها وزارة الخارجية الأمريكية لتقديم المشورة الموضوعية والعملية الى الطلاب والباحثين الدوليين الذين يأملون الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
يمكن الحصول على نصوص الكتيبات الأربعة كاملة من موقع الإنترنت التالي :
http://educationusa.state.gov

كما تتوفر نسخ مطبوعة لدى مراكز الإعلام والإرشاد التعليمي الأمريكية العاملة في كافة أنحاء العالم.
(راجع الفصل الأول للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه المراكز).

تغطي مواضيع الكتيبات الأربعة المجالات التالية:

"الدراسة الجامعية الأولى" :
ويتضمن كيفية اختيار برامج شهادة البكالوريوس وشهادة دبلوم مساعد مجاز التي تقدمها الجامعات الأمريكية، وأيضاَ معلومات عن كيفية تقديم طلبات الانتساب لهذه الجامعات. إضافة إلى معلومات حول فرص الدراسة الفنية والمهنية المتاحة في الولايات المتحدة.


"الدراسات العليا والاحترافية والأبحاث ":
ويتضمن كيفية إجراء البحث وتقديم طلبات الالتحاق ببرامج شهادات الماجستير والدكتوراه، والبرامج الدراسية المتقدمة بعد الدكتوراه، التي تقدمها الجامعات الأمريكية، إضافة إلى معلومات حول إجراءات الحصول على الاجازات وا لتراخيص للمختصين الذين يرغبون في متابعة التعليم أو ممارسة المهنة في الولايات المتحدة.


"الدراسات القصيرة الأمد، وبرامج تعليم اللغة الإنجليزية، والتعليم عن بعد، والاعتراف ":
ويتضمن معلومات حول الفرص المتاحة للدراسة في الولايات المتحدة لفترة تصل حتى سنة واحدة، إضافة الى نظرة شاملة حول الدراسة اللازمة للحصول على شهادة جامعية، أو دبلوم، أو الحصول على شهادة للمقيمين خارج الولايات المتحدة وذلك بمتابعة برامج التعليم عن بعد . ويتضمن الكتيب أيضاً معلومات مفصلة حول مؤسسات التعليم العالي المجازة في الولايات المتحدة.


الاستعداد للبدء :معلومات عملية حول المعيشة والدراسة في الولايات المتحدة":
يساعد هذا الكتيب في التخطيط لانتقالك إلى الولايات المتحدة بعد حصولك على قبول من جامعة أو كلية أمريكية . ويقدم معلومات قيمة جداً حول كيفية تقديم طلب الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة والسفر إليها، وما عليك توقعه عند الوصول الى حرم الجامعة أو الكلية.

والجزء الأخير هو موضوع الكتاب المرفق

__________________
عن الإمام مالك - رحمه الله - قال :
" لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ".
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بناء النظريات في الاقتصاد الاسلامي M.wahiba قسم ( المناقشات الفكرية في الأمور الاقتصادية الإسلامية ) 12 12-16-2009 05:05 PM
دعم طلبة الدراسات العليا في مجال الوقف وعلومه جمال الأبعج - رحمه الله قسم ( قضايا الميراث ، الزكاة ، الوقف ) 0 03-23-2009 10:22 PM
اقتصاديون غربيون: الاقتصاد الإسلامي هو الحل للخلاص من الأزمة الاقتصادية العالمية!! ISEGS قسم ( أقوال وتصريحات علماء الغرب الموضوعية عن الاقتصاد الإسلامي ) 1 10-15-2008 08:14 PM
تذكير نساء الاقتصاد الإسلامي .. بمواضيع الاقتصاد الإسلامي جنان ناصر الربابة قسم ( النساء في الاقتصاد الإسلامي ) 0 12-20-2007 10:22 PM
حوار بين طالب واستاذ حول الاقتصاد الإسلامي !! بدرالربابة قسم ( الثقافة الاقتصادية الإسلامية وفروعها ) 0 11-06-2006 12:29 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 05:28 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

جميع الآراء المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي أصحاب ومالكي الموقع