العودة   الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي .. نحو طرح أصيل .. لتميز دائـــم > منتدى الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي > قسم ( الدلائل الاقتصادية من الآيات القرآنية والسنة النبوية )

نسيت كلمة السر
 

قسم ( الدلائل الاقتصادية من الآيات القرآنية والسنة النبوية ) ذكر بعض الآيات القرانية ذواتى الدلائل الاقتصادية مع شرحها من كتب التفسير المعتمدة ، مع بيان أحاديث المصطفى _ صلى الله عليه وسلم - وسير الأنبياء والصحابة الكرام الصحيحية وربطها بالواقع الاقتصادي .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-22-2009, 06:47 PM
M.wahiba M.wahiba غير متصل
عضو خـبـيـر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 320
Lightbulb آيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة عن التكافل الاجتماعي

آيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة عن التكافل الاجتماعي :

* " يأيها الذين آمنوا اتقوا الله و آمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته " . ( سورة الحديد / الاية 28 )

* " و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها " . ( سورة النساء / الآية 85 )

* " و قد جعلتم الله عليكم كفيلا" . ( سورة النحل / الآية 91 )

* " إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم". ( سورة آل عمران / الآية 44 )

* " و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " ( سورة المائدة / الآية 2 )

* " و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا ، و بذى القربى و اليتامى و المساكين، و الجار ذى القربى و الجار الجنب و الصاحب بالجنب و ابن السبيل و ما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا، الذين يبخلون و يأمرون الناس بالبخل و يكتمون ما آتاهم الله من فضله، و أعتدنا للكفرين عذابا مهينا، و الذين ينفقون أموالهم رئاء الناس و لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر، و من يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا، و ماذا عليهم لو ءامنوا بالله و اليوم الآخر ، و أنفقوا مما رزقهم الله، و كان الله بهم عليما ". ( سورة النساء / الآيات 36 - 39 )

* " ذلك قولهم بأفواههم يضاهون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون". (سورة التوبة / الآية 30 )

* " و لا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما، و ارزقوهم فيها و اكسوهم و قولوا لهم قولا معروفا ". ( سورة النساء / الآية 5 )

* " و من قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها" . ( سورة الطلاق / الآية 7 )

* " مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل، فى كل سنبلة مائة حبة، و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم، الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله ، ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا و لا أذى، لهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ". ( سورة البقرة / الآيات 261-262 )

* " الذين يبخلون و يأمرون الناس بالبخل و يكتمون ما آتاهم الله من فضله، و أعتدنا للكافرين عذابا مهينا ". ( سورة النساء / آية 37 )

* " و لا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله، و أعتدنا لكفرين عذابا مهينا ". ( سورة آل عمران / آية 180 )

* " ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا فى سبيل الله فمنكم من يبخل ، و من يبخل فإنما يبخل عن نفسه ، و الله الغنى و أنتم الفقراء و إن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم ". ( سورة محمد / آية 38 )

* " إنه كان لا يؤمن بالله العظيم، و لا يحض على طعام المسكين " ( سورة الحاقة / الآيات 33-34 )

* " أرءيت الذى يكذب بالدين ،فذلك الذى يدع اليتيم، و لا تحضون على طعام المسكين" ( سورة الماعون / الآيات 1-3 )

* " كلا بل لا تكرمون اليتيم ، و لا تحضون على طعام المسكين " ( سورة الفجر / الآيات 17-18 )

* " و أتى ذا القربى حقه و المسكين و ابن السبيل " ( سورة الإسراء / الآية 16 )

* " ما سلككم فى سقر، قالوا لم نكن من المصلين، و لم نكن نطعم المسكين" ( سورة المدثر / الآيات 42-44)


أحاديث عن التكافل:

* عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى (ص) : ( لا حسد إلا فى إثنين: رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل و آناء النهار، و رجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل و آناء النهار) .

* عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : بينما نحن فى سفر مع النبى صلى الله عليه و سلم إذ جاء رجل على راحلة له، فجعل يصرف بصره يمينا و شمالا فقال رسول الله (ص) : ( من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ، و من كان معه فضل زاد فليعد به على من لا زاد له، فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا فى فضل ).

* و عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما من يوم يصبح فيه العباد إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا، و يقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا ).

* عن أبى ذر رضى الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما نحو أحد و أنا معه، فقال: يا أبا ذر، فقلت: لبيك يا رسول الله، فقال : " الأكثرون هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال بالمال كذا و كذا - عن يمينه و شماله و قدامه و خلفه - و قليل ما هم " ثم قال : يا أبا ذر، فقلت نعم يا رسول الله بأبى أنت و أمى ، قال: " ما يسرنى أن لى مثل أحد أنفقه فى سبيل الله ، أموت و أترك منه قيراطين، قلت: أو قنطارين يا رسول الله : قال" بل قيراطين"، ثم قال : يا أبا ذر: " أنت تريد الأكثر، و أنا أريد الأقل"

* روى البخارى و مسلم عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه، من كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته، و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، و من ستر مسلم ستره الله يوم القيامة ".

* روى الطبرانى و ابن حبان و ابن أبى الدنيا عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إن الله خلقا خلقهم لحوائج الناس ، يفزع الناس إليهم فى حوائجهم، أولئك الآمنون من عذاب الله).

* عن جرير بن عبد الله قال: " جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالوا: إن أناسا من المصدقين (جباة الصدقة) يأتوننا فيظلموننا! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " أرضوا مصدقيكم ".

* و بحديث أبى هريرة عند النسائي و ابن خزيمة و ابن حبان فى صحيحه و اللفظ له و الحاكم و صححه على شرط مسلم أن النبى صلى الله عليه و سلم قال: "سبق درهم مائة ألف درهم" !فقال رجل: و كيف ذاك يا رسول الله؟ قال:"رجل له مال كثير ، أخذ من عرض ماله مائة ألف درهم فتصدق بها . و رجل ليس له إلا درهمان فأخذ إحدهما فتصدق به، ف هذا تصدق بنصف ماله".

* فى حديث انس عند البزار قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من فارق الدنيا على الإخلاص لله و عبادته لا يشرك به ، و أقام الصلاة و آتى الزكاة ، فارقها و الله عنه راض".

* روى ابو داود بإسناده عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: " ثلاث من فعلهن طعم طعم الإيمان: من عبد الله وحده و أنه لا إله إلا الله ، و أعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه، رافدة عليه كل عام .و لا يعطى الهرمة و لا الدرنة و لا المريضة، و لاالشرط اللئيمة ، و لكن من و سط اموالكم ، فإن الله لم يسألكم خيره، و لم يأمركم بشره".

* روى أحمد عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم" .

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 10:16 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

جميع الآراء المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي أصحاب ومالكي الموقع