العودة   الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي .. نحو طرح أصيل .. لتميز دائـــم > منتدى الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي > قسم ( الحث على تنمية الدول الإسلامية والمساعدة في تطويرها اقتصادياً )

نسيت كلمة السر
 

قسم ( الحث على تنمية الدول الإسلامية والمساعدة في تطويرها اقتصادياً ) سيتم وضع كل دول إسلامية على حدة ، وبيان مزاياها الاقتصادية من موارد طبيعية والنواقص التنموية التي تحتاجها لكي يتحقق التكامل والرفاه للدولة المعنية .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-08-2009, 09:37 PM
عامر حمايده عامر حمايده غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: الأردن - عمان
المشاركات: 208
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عامر حمايده
افتراضي جمهورية جزر القمر الإسلامية - المقدمة للمسابقة الثانية


علم جمهوية جزر القمر


شعار جمهورية جزر القمر


موقع خريطة جزر القمر من الخريطة

ديانة الجزر :
فيها نسبة من العرب ودينهم الاسلام 99% ، إلا بعض سكان مايوت وهم كاثوليك .


جزر القمر من أفقر دول العالم، و80% من سكانها فلاحون وصيادون. قام أخيرا بتجهيز برنامج شامل لمحاربة الفقر والبطالة وتم تقديمها إلى مؤتمر المانحين والنمو الاقتصادي الذي عقد في جزيرة موريشويس يوم 8/12/2005 والذي حضره كل من رئيس جنوب افلايقيا وممثل الامين العام للأمم المتحدة وعدد من أغنياء العالم.
تعتمد اقتصاديات جزر القمر على الزراعة وعلى تحويلات العمالة الوطنية في الخارج وعلى السياحة. وتعتمد إيرادات الميزانية العامة على الضريبة الجمركية للتجارة الخارجية. تفتقر اقتصاديات جزر القمر على الخدمات المالية وشركات التمويل والمؤسسات المالية. تعتبر الاسواق المالية في جزر القمر غير موجودة نوعا ما.
تحاول جور القمر تطوير السياحة فيها، وجلب الإستثمارات السياحية إليها، ولكن تفتقر جزر القمر إلى رؤوس الأموال.

السياحة في جزر القمر.. عروس جميلة وعطور نادرة وأزهار برية






تشكلت مجموعة جزر هذه الجمهورية الحديثة الواقعة عند الطرف الشمالي لقناة موزمبيق من تشكيلات من الشعب المرجانية والمرتفعات البركانية الطالعة من البحر بين قمم عالية وتلال أقل ارتفاعا وسواحل تتخللها شواطئ رملية.





في هذه الجزر يوجد بركان كارتالا الذي مازال نشطا ويعتبر الأعلى حيث يرتفع عن سطح البحر نحو 2360 مترا، إلى جانب غابات ممطرة كانت في الماضي شاسعة وكثيفة جدا ولكن الاستخدام الجائر استنزفها وبقي منها القليل.




وجزر القمر هي الدولة العربية الأحدث استقلالا (عام 1975) وانضماما إلى عضوية جامعة الدول العربية عام 1993، وتسعى نحو آفاق جادة من التطوير والتحديث، ولديها من المقومات ما يؤهلها بجدارة لتحتل مكانة مميزة ومجدية على خريطة السياحة العربية.




وأهم تلك المقومات الطبيعة الجغرافية البكر بين شواطئ ومرتفعات وغابات خضراء وطقس معتدل معظم أيام السنة إلى جانب شعب ودود يبادر إلى الترحيب وكرم الضيافة الأصيلة.




وجزر القمر أرخبيل مكون من أربع جزر بركانية ترتفع نحو 3500 متر عن مياه المحيط الهندي إلى الشمال الغربي من مدغشقر ولها من اسمها الجميل نصيب.




ففي ليالي البدر تبدو هذه الجزر بشواطئها البيضاء النظيفة وتكويناتها عروسا جميلة تغتسل بنور القمر فيزيدها سحرا وبهاء وتجود عليها الطبيعة بما هو أكثر من ذلك.




وتشتهر جزر القمر بأنها موطن لمجموعة من الأزهار البرية النادرة التي تستخلص منها خلاصات العطور التي تشكل جزءا هاما من صادراتها إلى فرنسا على نحو خاص حيث تنتج أفخر أنواع العطور.

وقد سمعنا أن فرنسا تأخذ عطورها من هذه الجزر ( جزر القمر ) ؟؟
إذن فهي طريقة مختصرة لفتح المصانع فيها !!

حجم الصادرات : 26.1 % من الناتج المحلي .
أهم الصادرات : الفانيلا، الزيوت العطرية، القرنفل، البهارات، لب النارجيل ، الزهور ، الأسماك .
حجم الواردات : 40,6 % من الناتج المحلي .
أهم الواردات : الأرز ومختلف المواد الغذائية، السلع الاستهلاكية، المنتجات النفطية .


آخر تعديل بواسطة admin ، 04-08-2009 الساعة 11:01 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-08-2009, 10:06 PM
عامر حمايده عامر حمايده غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: الأردن - عمان
المشاركات: 208
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عامر حمايده
افتراضي حاكمها مسلم


لاحظت من عدة مؤتمرات دولية أن حاكمها الطيب : يسعى قدر المستطاع لجعل من هذه الجزر موطناً خصباً للاستثمار فما الفرق بينها وبين اليابان ؟ أو غيرها من جزر ؟


الآن المعظم يفكر بالجزر الصناعية فلماذا لا يتم تناول هذه الجزر على أنها محطة اقتصادية أو سياحية أو تبادلية يؤخذ ما بها من عطور ومنتجات ويصدر لها ما تحتاجه ؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-08-2009, 10:42 PM
عامر حمايده عامر حمايده غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: الأردن - عمان
المشاركات: 208
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عامر حمايده
Arrow جيرانها



الجزيرة الكبيرة التي تجاورها هي مدغشقر .. أما الساحل الذي يحدها من الشمال هي موزنبيق
جُـزُر القُـمُـر قطر عربي إفريقي، يتكون من عدة جزر تقع في المحيط الهندي محصورة ما بين أراضي قارة إفريقيا غربًا، وجزيرة مدغشقر شرقًا، أي أنها تقع عند المدخل الشمالي لمضيق موزمبيق، بين دائرتي عرض 11°-13°جنوبي خط الاستواء.

وتتكون مجموعة جزر القمر من أربع جزر بركانية كبيرة ورئيسية هي:1- جزيرة القمر الكبرى؛ التي تُعرف أيضًا باسم نجازنجا، وتقدر مساحتها بنحو 1,148كم²، وعلى ساحلها الجنوبي الغربي تقع عاصمة الدولة موروني انظر: الخريطة في هذه المقالة. 2- جزيرة أنجوان؛ وتقدر مساحتها بنحو 424كم². 3- جزيرة مايوت؛ وتقدر مساحتها بنحو 375كم². 4- جزيرة موهيلي؛ وتقدر مساحتها بنحو 290كم². كما يضاف إليها جزر أخرى صغيرة المساحة منها؛ جزر هزامبورو، وبامنزي، ودزاوودزي. لذا تبلغ المساحة الإجمالية للدولة 2,237كم².

كانت جزيرة مايوت، أولى الجزر التي خضعت للاستعمار الفرنسي بحكم قرب موقعها من شمال غربي مدغشقر. أما باقي الجزر فخضعت للحماية الفرنسية حتى عام 1912م، عندما أصبحت جميع الجزر بمثابة مستعمرة فرنسية. ظلت على هذه الحالة حتى عام 1975م، حيث تم إعلان استقلال ثلاث جزر من الأربع الكبرى، إذ اختارت مايوت البقاء كإحدى الممتلكات الفرنسية. لكن حكومة جزر القمر مازالت تعتبر مايوت جزءًا لا يتجزأ من الدولة، رغم اختيار سكانها بالتصويت البقاء تحت الحكم الفرنسي.

والاسم الرسمي للدولة هو جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية. يقترب عدد سكانها من 546,000 نسمة، ويعيش غالبيتهم في قرى ريفية.

نظام الحكم

موروني عاصمة جزر القمر تقع على الساحل الغربي لجزيرة القمر الكبرى، وهي أهم وكبرى المدن.


قبل تولي قادة الجيش مقاليد الحكم في البلاد في أبريل 1999م، كان يترأس الحكومة في جزر القمر رئيس، يتم انتخابه لمدة زمنية تحدد بست سنوات. ويعين الرئيس رئيسًا للوزارة، كما يختار مجلس الوزراء، ويقع على عاتق كل من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء تصريف شؤون الحكم. ويقوم الشعب بانتخاب هيئة تشريعية تعرف باسم المجلس الاتحادي، وتتكون من 43 عضوًا لمدة خمس سنوات.
ويُعَدُّ حزب الاتحاد القمري للتقدم، الحزب السياسي الوحيد لمجموعة الجزر، ويقابله من جانب آخر مجموعات معارضة تتخذ من فرنسا مركزًا لها.

السكان

يتميز سكان جزر القمر بأصولهم الأجنبية المختلطة؛ فهم ينحدرون من أصل عربي، إذ يعتقد أن العرب من سكان مسقط هم أول من وفدوا إلى جزر القمر في القرن العاشر الميلادي. كذلك تتنوع أصولهم لتمتد إلى أصول زنجية إفريقية الأصل، إضافة إلى مجموعات أخرى من السكان، يشكلون خليطًا من العناصر الآسيوية من جنوب آسيا كالهنود ثم الإيرانيين وذلك بحكم موقع جزر القمر، الذي يتوسط ما بين ساحل شرقي إفريقيا وسواحل جنوب شرقي جزيرة العرب وجنوب غربي آسيا. لهذا كانت جزر القمر في مقدمة جهات إفريقيا المدارية، التي دخلها الدين الإسلامي. معظم سكان جزر القمر من المسلمين. يتحدث أهلها اللغة العربية أو السواحيلية، رغم أن اللغة الفرنسية هي لغة البلاد الرسمية، أيضًا إلى جانب العربية. تبلغ نسبة من يعملون بالزراعة من سكان جزر القمر نحو 53,3% من إجمالي مجموع القوى العاملة، وتقوم الزراعة بدورٍ اقتصادي مهم ساهم فيه انتشار المزارع العلمية التي تغطي نحو 35% من إجمالي الأراضي الزراعية. نظرًا لهجرة الأيدي العاملة الوطنية بهدف العمل في مدغشقر، ورغم أن الفلاحة الجيدة ما تزال حديثة العهد في الإقليم، فإن على السكان استيراد الكثير من احتياجاتهم الغذائية. ويُعدُّ المنيهوت (الكسافا) الغذاء الرئيسي للسكان، كذلك فإن للأرز الأهمية ذاتها، بحيث تستورد الدولة كميات كبيرة منه، كما يتغذى السكان أيضًا بالموز، وجوز الهند، والبطاطا الحلوة. ويزرع السكان عدة محاصيل نقدية بهدف التصدير إلى الأسواق الخارجية، وخاصة الفانيليا والكاكاو والقرنفل، والقرفة والسيزال، رغم ضآلة ما تنتجه جزر القمر منها.
ولعل من أبرز المشاكل التي يواجهها سكان الجزر؛ مشكلتي المرض والجوع. فغالبًا ما تتفشى بين السكان أمراض سوء التغذية، كما تعاني الدولة من نقص في الأطباء والمستشفيات.

السطح والمناخ

تكونت معظم الجزر بفعل النشاط البركاني، وماتزال قمة بركان كارتالا النشط الذي يبلغ ارتفاعه 2,361م فوق أكبر جزر القمر، وهي جزيرة القمر الكبرى.كما توجد أسفل القمم البركانية العديد من الهضاب والأودية التي كونتها الحمم البركانية، وتنتشر معها تكوينات البازلت في معظم أنحاء جزر القمر بارزة فوق منسوب سطح البحر، بحيث تبدو للقادم من مسافات بعيدة في المحيط الهندي، ويصل ارتفاعها أحيانًا إلى أكثر من 2,000م فوق سطح البحر.وتحصر تلك الكتل بينها وبين خط الساحل نطاقًا ساحليًا ضيقًا، تشغله المستنقعات التي تمتد على معظم خطوط سواحل جزر القمر. كما تتميز الجزر بانتشار الحواجز المرجانية من النوع الهامشي والحاجزي، وأكثرها تحيط بجزيرة مايوت التي تُعد أقرب جزيرة من جزر القمر إلى مدغشقر.

يتميز مناخ جزر القمر بالدفء والجفاف معًا، فيما بين شهري مايو وأكتوبر كذلك يمتد فصل المطر من نوفمبر إلى أبريل، وتمد الأمطار الغزيرة التي تسود تلك الفترة، سكان الجزر بحاجاتهم من مياه الشرب ذات المصدر الطبيعي، كما يقوم السكان باختزان المياه لتوفير احتياجاتهم منها على مدار السنة.

وتُعَدُّ الطبقات الجيولوجية مصدرًا آخر للمياه المختزنة، فهي تحتوي على قدر من الماء لا بأس به، يتميز بارتفاع منسوبه لدرجة اقترابه من سطح الأرض. وذلك نتيجة الضغط الهيدروليكي ما بين طبقة المياه الجوفية ومياه المحيط الذي تقع فيه جزر القمر.


يُعَدُّ شعب جزر القمر واحدًا من أفقر شعوب العالم كما ذكرنا سابقاً ؛ فليست لديه صناعة رئيسية، كما لم يحالفه الحظ حتى الآن في اكتشاف أي مورد معدني مهم في بلده. ويعتمد اقتصاد جزر القمر بصفة رئيسية على الزراعة، كما يقوم سكانه بزراعة محاصيل متنوعة كالأرز، والموز، والمنيهوت (الكاسافا)، إضافة إلى جوز الهند، كما يصدرون القرنفل، ولب جوز الهند الجاف، وجوز الهند، والفانيلا والزيوت العطرية المستخرجة من نباتات أشجار اليلانج ـ يلانج. ينفق أهل جزر القمر ضعف ما يكسبونه من عائدات التصدير في عمليات الاستيراد السلعي. وتتم عمليات التبادل التجاري لهم مع بلدان معينة مثل فرنسا، ومدغشقر (مالاغاسي)، وباكستان، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وتتلقى جزر القمر كميات كبيرة من المعونات المالية من فرنسا. كما تتميز الجزر بوجود مطار دولي على أرض أكبر جزرها وهي جزيرة القمر الكبرى، إضافة إلى العديد من محطات الإرسال الإذاعي.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-08-2009, 11:33 PM
عامر حمايده عامر حمايده غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: الأردن - عمان
المشاركات: 208
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عامر حمايده
افتراضي جزيرة أنجوان هي أهم جزيرة من باقي الجزر لماذا ؟

الأهمية الإستراتيجية لجزيرة أنجوان

لا يخفى أن جزيرة أنجوان تكتسب أهمية إستراتيجية واقتصادية غير منكرة بالنسبة لاتحاد جزر القمر، فالجزيرة تعد الأغنى من حيث مواردها وقدراتها الاقتصادية، إذ يعتمد اقتصادها على تصدير الفانيلا والزهور والزيوت العطرية، وقد شهدت الجزيرة رواجًا واضحًا في صناعة السياحة التي شكلت نسبة مهمة من الدخل القومي، وعلى صعيد آخر تعد أنجوان الميناء الرئيسي لجزر القمر في المياه العميقة، وعليه فإنها تسيطر على طريق التجارة الدولية ولا سيما عبر قناة موزمبيق والتي لا تزال حيوية لمسارات التجارة حول مناطق الجنوب الإفريقي.
يعني ذلك أن الجزيرة من زاوية الاقتصاد السياسي تعد على جانب كبير من الأهمية الإستراتيجية للدولة الاتحادية التي تعاني في مجملها من أوضاع الفقر والبطالة، إذ تشير تقديرات البنك الإفريقي للتنمية (عام 2007) إلى أن جزر القمر تحتل المرتبة رقم 132 على قائمة برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة والذي يشمل 177 دولة، كما أن اقتصادها ينمو بنسبة 2,9 % فقط سنويًا في حين تشكل ديونها الخارجية نحو)75,9%( من إجمالي ناتجها القومي، ومن المعلوم أن الاقتصاد الوطني يعتمد على محاور ثلاثة هي: الزراعة وتحويلات العمالة الوطنية في الخارج والسياحة، وتعتمد إيرادات الميزانية العامة على الضريبة الجمركية للتجارة الخارجية، بيد أن القطاع الاقتصادي يفتقر في مجمله إلى الخدمات المالية وشركات التمويل والمؤسسات المالية.
و الرأي عندنا أن المتغير الإثني والقبلي لا يشكل عاملاً أساسيًا في أزمة جزر القمر الحالية نظرًا لحالة التجانس التي يتمتع بها المجتمع القمري حيث يدين غالبية السكان بالإسلام على المذهب الشافعي، كما يجتمعون على بعض المقومات التاريخية والثقافية المشتركة، صحيح أن هناك بعض التنوع العرقي حيث توجد جماعات عربية وفارسية وهندية وملاجاشية، كما يتحدث هؤلاء الفرنسية والعربية بالإضافة إلى اللهجات المحلية، بيد أن ذلك لا يقوى أن يكون سببًا أساسيًا ومحركًا للتمرد في أنجوان.
إن جوهر التمرد يكمن في الصراع من أجل السيطرة على الموارد الاقتصادية والمالية في أنجوان، وقد بات واضحًا أن من يسيطر على أنجوان يسيطر في نفس الوقت على مراكز السلطة والثروة.
وعليه فإن الأزمة السياسية في جزر القمر هي في حقيقة أمرها صراع من أجل السيطرة السياسية بين جماعات النخبة التي تجد مصالحها في إبقاء يد الحكومة الاتحادية أعلى مما سواها في أمور السلطة والثروة وبين هؤلاء الذين يسعون إلى تأسيس نمط من الفيدرالية الهشة لصالح تقوية مراكز الأقاليم، ويبدو أن رئيس القمر الكبرى وموهيلي يساندان الرئيس سامبي في جهوده الرامية لتدعيم أواصر التكامل الاتحادي بين الجزر الثلاثة، في حين يقف العقيد محمد بكر في أنجوان على طرف نقيض ويرغب في تحقيق مزيد من الاستقلال لجزيرته.
نقب بتصرف من كلام د. حمدي عبدالرحمن حسن
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-09-2009, 01:34 AM
بشر محمد موفق بشر محمد موفق غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 747
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بشر محمد موفق
افتراضي

جميل.. وجزاك الله خيرا أخي عامر..
ولكن أتمنى أن لا يغيب الجانب الاقتصادي بشيْ من التفصيل الموضح.. وكذلك الجانب المصرفي والجانب التأميني والمؤسسات المالية كالتسهيلات ةغيرها عن المقال الطيب..
فلا شك أنها من ضمن عناصر التقييم المطلوبة في المسابقة..
ولك تحياتي..
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-09-2009, 03:42 PM
عامر حمايده عامر حمايده غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: الأردن - عمان
المشاركات: 208
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عامر حمايده
افتراضي ومن قال أني انتهيت ؟!

فيما يتعلق بالمصارف الإسلامية هناك لم أجد قانوناً مفصلاً منفرداً له اهتمام بالمصارف الإسلامية أن يشجع المصارف الإسلامية والتأمينية هناك ..

والذي اقترحه مشاركة بنوك في جزر القمر مع مصارف يسافر مواطني هذه الجزر إليها لتسهيل الحوالات وغيرها من أمور كالخليج ومصر وتكون قائمة على الشريعة الإسلامية للدخول في استثمارات حقيقة بين البلدين .

توجد تقارير ممتازة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي الصادرة عن الأمم المتحدة ولكن يصعب نقلها بعد المحاولات العديدة . المهم أنها تتناول نسبة الالتحاق بالتعليم والقضاء على الأمية مروراً بجميع المراحل لكلا الجنسين .

ونسبة التقدم التكنولوجي والعلمي وغيرها من أمور يستحيل قيام مجتمع اقتصادي بدونها .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-09-2009, 09:37 PM
s.ghaith s.ghaith غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 624
افتراضي

بارك الله فيك على الجهد المبذول
إلى الامام يا أخ عامر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-09-2009, 09:45 PM
بشر محمد موفق بشر محمد موفق غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 747
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بشر محمد موفق
افتراضي

خلص أقدم اعتذاري ياأخي الحبيب..
أنا انتظرت عدة ساعات قبل أن أعلق.. فظننتك قد انتهيت..
ونجن بانتظار ابداعاتك وإبداعات المتسابقين الآخرين..
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-10-2009, 11:57 AM
د. رانية العلاونة د. رانية العلاونة غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,406
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى د. رانية العلاونة
Smile نرجو الله ان يتمم عليك بالخير كما بدات اخي عامر

بالتوفيق والسداد اخي عامر ان شاء الله.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-10-2009, 01:02 PM
حمزة شودار حمزة شودار غير متصل
مـسـتـشـار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 700
افتراضي

بوركت على هذه المعلومات ونسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم.
__________________
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام...فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهندسة المالية الإسلامية Guendouz قسم ( قضايا المؤسسات المالية الإسلامية ومناقشتها ) 33 01-21-2011 10:38 AM
أسماء الدول الإسلامية المسجلة في منظمة المؤتمر الإسلامي admin قسم ( الحث على تنمية الدول الإسلامية والمساعدة في تطويرها اقتصادياً ) 1 05-30-2010 03:19 AM
البنوك الاسلامية في إطار النظام المصرفي التقليدي برباش هاجر قسم ( التواصل الدائم ) 8 04-19-2009 01:29 PM
إدارة الجودة في المصارف الإسلامية mohammadhuda_1968 قسم ( قضايا المؤسسات المالية الإسلامية ومناقشتها ) 0 04-12-2008 07:47 PM
لندن: جلسة لمتابعة واقع الصناعة المالية الإسلامية admin قسم ( الأخبار اليومية للمؤسسات المالية الإسلامية في العالم ) 8 02-04-2008 03:12 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 06:06 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

جميع الآراء المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي أصحاب ومالكي الموقع