العودة   الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي .. نحو طرح أصيل .. لتميز دائـــم > منتدى الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي > قسم ( الشخصيات الاقتصادية الإسلامية العالمية )

نسيت كلمة السر
 

قسم ( الشخصيات الاقتصادية الإسلامية العالمية ) ذكر أبرز الشخصيات التي خدمت الاقتصاد والمصارف الإسلامية على مستوى محلي وعالمي .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-24-2007, 08:09 PM
الصورة الرمزية بدرالربابة
بدرالربابة بدرالربابة غير متصل
( مدير الموقع )
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: STATE OF KUWAIT
المشاركات: 1,374
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بدرالربابة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بدرالربابة
Lightbulb سيرة الأخوين الشيخين سليمان وصالح الراجحي ( رحمه الله )

سيرة الأخوين الشيخين : سليمان وصالح أبناء عبد العزيز الراجحي
مؤسسي مصرف الراجحي الإسلامي
( بالمملكة العربية السعودية )

ترقبوها...




سليمان الراجحي :
ثالث أغنى رجل عربي (بعد الوليد بن طلال و ناصر الخرافي) ..
ولد الشيخ في بيت فقير جدا .. حتى إن البيت يفرح عندما يجلب لهم أبوه السمن لأن الطعام الرئيسي كان مجرد مرق!


لما كبر سليمان الراجحي (وبالمناسبة هو لم يكمل تعليميه إلا ثانية إبتدائي) بدأ يفكر في كيف يمكن أن يجمع شيء من المال لمساعدة أهله ، لأنه كما قال لم يفكر في أن يكون في هذه الثروة أبدا و طرى على ذهنه فكره بسيطة و هي أن قوافل الجمال التي تحمل الخشب لما تحتك ببعضها كان يسقط فتات من الخشب منها فيقوم هو و يجمع ذلك الخشب المتناثر ليقوم ببيعه! تخيلوا
و من عجيب سيرته إنه ما جعل وظيفة إلا و إشتغل فيها مثل الخادم و صباب الشاي بل حتى جمع روث الحيوانات! فلما كان يعمل خارج منطقته إتفق مع صاحب قهوة أن ينام فيها ليلا مقابل مبلغ من المال ..


المهم إنه جمع مبلغ لا بأس به بعد فترة من الأعمال المختلفة .. إلا إن والدته فاجأته يوما ما بأنها ستزعل عليه لو لم يتزوج الآن .. فشرح لها إنه في عز مرحلة تكوين نفسه إلا إنها أصرت و أبت إلا أن يتزوج .. و تحت إصرارها تزوج و أخذت تكاليف الزواج كل ما لديه من مال فرجع فقير كما كان فقط ليرضي أمه ..

المتطلع على سيرة الشيخ يرى بوضوح خصلة الوفاء فيه .. مثلا لما كان صغيرا كان يدرس عند شيخ دين و طبعا كان بعيد عن منطقته و في يوم قررت أمه أن تزوره فقال لشيخه .. فرد عليه الشيخ كيف تستقبل أمك بهذا اللبس البالي؟! فأعطاه بعض النقود ليبتاع له ملابس جديدة و فعلا إشتراها و يقول إنه أحس كأنه كلك بالملبس الجديد .. و تقديرا لذلك الشيخ يقوم سليمان الراجحي بذبح إضحية لشيخه كل عام و تستمر هذه الأضحيه لشيخه حتى بعد ممات سليمان الراجحي (لأنها مكتوبه بالوصية!!)

و على ذكر الوصية عمل الملياردير سليمان الراجحي فكرة عبقرية لكي ينفق حتى بعد وفاته .. فكما هو معلوم إن الشرع يبيح لك التبرع بثلث مالك (و الثلث كثير) بعد الموت و يذهب الثلثان إلى الورثه .. لكنه وضع حصص في شركاته يمتلكها الوقف الخيري فبعد موته يعتبر الوقف شريك مع الورثه في هذه الشركة و يستمر بالتبرع حتى و هو في قبره .. طيب لو أراد أحد الورثه بيع حصته من الشركة و لم يرضى بشرائها أحد ماذا يحصل؟ يقوم الوقف بشرائها فبذلك يزيد الوقف ولا ينقص .. حتى لو باع كل الشركاء حصصهم فالوقف مستعد أن يشتريها جميعا.

كذلك مما إبتكره الشيخ سليمان الراجحي ما يسمى بـ(صندوق العائلة) و هو عبارة عن صندوق خيري خاص بعائلة الراجحي .. فلو أراد أحد أغنياء الراجحي أن يتصدق فممكن أن يضع بعض من هذه الصدقة في هذا الصندوق فتذهب هذه التبرعات إلى أحد فقراء عائلة الراجحي فبذلك هم يطبقون شعار (الأقربون أولى بالمعروف )
يتبع الحلقة الثانية ...
__________________
بــدر نـاصــر الـربـابــة الـسـحـيـم الـحـبـلانـي الــعـنـزي
Bader. N . Al-Rababah - Kuwait

آخر تعديل بواسطة admin ، 10-17-2010 الساعة 12:25 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-02-2007, 10:29 PM
الصورة الرمزية بدرالربابة
بدرالربابة بدرالربابة غير متصل
( مدير الموقع )
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: STATE OF KUWAIT
المشاركات: 1,374
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بدرالربابة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بدرالربابة
Arrow يتبع الحلقة الثانية ..

و لما بدأت فكرة مصرف الراجحي إستفسروا من الشيخ عبدالعزيز بن باز بأنهم لا يستطيعون أن يجعلوا كل معاملاتهم المالية إسلامية في فترة قصيرة فقال لهم “لو إستطعتهم أن تطبقوا الشريعة في 50% في هذا المصرف لكان هذا شيء طيب جدا”. فتوكلوا على الله و بدأ مشروع مصرف الراجحي.

كان أحد أهم ركائز المصرف هو وجود هيئة رقابة شرعية , هذه الهيئة لها الحق في التدخل في كل شيء بالمصرف و لا يمكن أن يقوموا بعمل فكرة جديدة بالمصرف بدون أن لا يأخذوا فتوى من هذه الهئية و يجب أن تكون هذه الفتوى (مكتوبة) و ليست شفهية.

من مشاريعه التي قام بها دجاج الوطنية , فلما قام المشروع حقق أرباح طيبة و في يوم ما قرر زيارة المصنع للتأكد من عمل المصنع فيقول إنه كانت لديه ملاحظات بسيطة هنا و هناك على سير العمل , لكن يقول إنصدم لما رأى بعض الدجاج يموت قبل الذبح فبذلك لا يكون ذبح إسلامي صحيح فهب و قال كيف يحصل هذا ؟ و هذا كذب على الناس , فردوا عليه يا شيخ لو قمنا بالتأكد من ذبح دجاجة دجاجة حسب الشريعة الإسلامية 100% فلن تحقق أرباح , قال لا يهم , و فعلاً عملوا بما قال فخسر المصنع مليار ريال!! ولكن مع الوقت وفق الله الشيخ و إسترجع المصنع أرباحه فجلعه مصنع غير ربحي و إستمر بحمدالله.

ثم بدأ الشيخ بمشروع آخر و هو الزراعة فقال أهم شيء أن يكون كل شغلنا طبيعي ولا يدخل به شيء من الكيماويات إلا إن مهندسي الزراعة حاربوا الفكرة بشدة إلا إنه أصر على الفكرة حتى لو كلفت أكثر فحصل بحمد الله إنتاج زيت الزيتون الذي يصنعونه من المزارع على المركز الأول في مسابقة في إيطاليا لمصانع زيت الزيتون على مستوى العالم. و في يوم ظهر تحدي آخر و هو ظهور حشرة تأكل من محصود الزرع فقال المهندسون الزراعيين لابد من رش المبيد , فرفض الشيخ و قال هذا غش للناس .. كيف نقول لهم إن منتجاتنا طبيعية و نحن نرشها بمبيد , قالوا له ترى سوف نخسر , قال و إن يكن فلن أغش الناس.

و سبحان الله بدون سابق إنذار ظهرت حشرة أخرى لا تظر بالمحصول و لكن تأكل الحشرة التي تخرب المحصول فكأنما خلقها الله كي ينصر الشيخ عندما أصر على أن لا يغش الناس.

و آخر مشاريعه الحالية هو مشروع مزارع الربيان و لكن كعادة الشيخ محب للطبيعة و كرهه للكيماويات ظهرة مشكلة فضلات الربيان كيف يتخلص منها فقالوا نرميه بالبحر فرفض لأن ذلك ممكن يلوث البحر.

فقال نعمل مزارع ثانية لأسماك تتغذى على فضلات الربيان مثل البلطي ثم يتم رمي الماء بعد أميال كثيرة من الأرض. يعني فضلات الربيان تذهب إلى حوض أسماء مكون من 3 أنواع من السمك ينقي هذه الفضلات ثم يرمى الماء في البحر بعد مسافة بعيدة عن الأرض.

وفق الله الشيخ و أخذ اليوم يصدر لأمريكا و آسيا (أصحاب فكرة مزارع الربيان) و أخذ أعلى الجوائز في هذا المجال .

يتبع الحلقة الثالثة ...
__________________
بــدر نـاصــر الـربـابــة الـسـحـيـم الـحـبـلانـي الــعـنـزي
Bader. N . Al-Rababah - Kuwait

آخر تعديل بواسطة admin ، 12-10-2009 الساعة 12:31 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-05-2007, 10:35 PM
الصورة الرمزية بدرالربابة
بدرالربابة بدرالربابة غير متصل
( مدير الموقع )
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: STATE OF KUWAIT
المشاركات: 1,374
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بدرالربابة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بدرالربابة
Arrow لقاء مع الشيخ سليمان الراجحي ..

لقاء مع الشيخ سليمان الراجحي . . .
بدايات ضعيفة قادته للقمة

الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي كانت لـه ولا زالت محطات عامرة في مسيرة رحلة الكفاح المرير بدأ من لا شيء حتى أصبح رقماً على خارطة رجال الأعمال البارزين لم يتسرب اليأس يوماً إلى قلبه.. أصدق الله في كل صغيرة وكبيرة فأصدقه.. وفي لقاء مفتوح لا تنقصه الصراحة سرد تاريخ حياته منذ أن كان يعمل حمَّالاً يتقاضى ريالاً واحداً حتى تكللت رحلته الشاقة فصار اليوم يدير 15000 موظف في مواقع عمله العديدة.. ونحن إذ نفرد هذه المساحة عن مسيرة هذا الرجل العصامي إنما نقدم للشباب الطامحين أنموذجاً فريداً يحتذى به ونبراساً يضيء للآخرين عتمة الطريق ليتحسسوا طريقهم على خطى راسخة وثابتة.. فهو النموذج، قاوم التحديات وقهر الصعاب وجعل من العزيمة والإصرار والتوكل على الله زاداً لـه لشق طريق المجد حتى صار بالكفاح والنضال رجلاً لا تخطئه العين.

اقتصاديات إذ تدون لهذا الرجل رحلة نجاح أخذت على عاتقها منذ صدورها أن تفرد مساحة لمثل هؤلاء الرجال.. فمعاً نبحر في مسيرة الرجل القمة الشيخ سليمان الراجحي..

النشأة والبداية؟
يقول الراجحي نشأت كغيري من الشباب في هذا البلد ولا أمتلك من الشهادات الأكاديمية عدا الشهادة الابتدائية والتجار في ذلك الوقت كانوا لا يملكون أكثر من ألف أو ألفي ريال بمعنى أنه كان هنالك شح مادي، وفي بداية رحلتي عملت حمَّالاً بريال واحد وأنا أعتبر ذلك من باب الرجولة والفخر حتى لا أمد يدي لأحد، ثم بعد ذلك عملت صبياً وكان عملي شهري بريال ثم عملت (رمّاد) أجلب الرماد من المنازل ليخلط مع الطين ويبنى به المساجد بـ 10 ريالات وكان أصحاب المنازل يرفضون إعطائي الرماد إلا نظير أن أكنس لهم المطابخ لأنتقل بعد ذلك إلى مهنة الطباخة في قصور الفوطة حتى صرت والحمد لله طباخاً ماهراً، وكانت بداية عملي في الاقتصاد عندما عينني أخي صالح الراجحي موظفاً معه في عام 1965م وكان راتبي في ذلك الوقت 1000 ريال.

كيف بنى الشيخ الراجحي صروحه التجارية؟
بتوفيق من الله كان لديّ برنامج عمل لا أحيد عنه أبداً سواء كان ذلك خلال عملي في الصرافة أو في مجالات الزراعة أو الصناعة أو في مشروع الدواجن فأنا أول من يأتي إلى مكان العمل وآخر من يخرج منه ولابد أن يكون صاحب العمل مهتم بعمله وأول ما أسست شركة الراجحي كنت أخرج من المنزل قبل الفجر والساندوتش في جيبي وأدخل مكتبي قبل الموظفين بساعتين وأبدأ أعمل حتى كونت صروحي التجارية وأرسيت قواعدها أما الآن فصرت أوزع عملي على أولادي وأصبحت بعد أن كنت صاحب العمل صرت دلال أجلب لأولادي الزبائن وكنت أشارك بفكري في كل صغيرة وكبيرة في عملي فمثلاً في مجال العمل الزراعي كان معي دكاترة وآخرين من حملة الماجستير وأنا مؤهلي الأكاديمي شهادة الابتدائي لكني كنت أطرح عليهم بعض الأطروحات لم يدرسونها في تخصصاتهم أطرحها بطريقة عامية منظمة وكانوا يعملون بها ومن ثم توسعت في عملي وشاركت غيري ومثال ذلك مشروع الروبيان الذي أقمته بالتعاون مع شركة محمد عبد الله السبيعي وقال الراجحي إن رأس الإنسان هو كمبيوتر إذا ما استخدمه الإنسان في التفكير الجاد والعمل الدؤوب والعمل قنواته مفتوحة أمام الجميع تنتظر ولوجها.

منعطفات مرّت بك خلال مسيرتك التجارية ؟
العمل التجاري محفوف بالخسائر والأخطاء وأنا خلال مسيرتي تعرضت لأخطاء كثيرة وخسائر جمة ولكني لم أقف عندها مكتوف الأيدي بل عالجت الأخطاء والخسائر واستفدت منها كدروس وعبر والفشل والنجاح متلازمان ومنها على سبيل المثال عمليات الترحيب والهدايا والكرم والضيافة التي كانت تقدم لنا في الخارج لا تتم من أجل الاحتفاء بنا وإنما تضاف لقيمة الصفقة التجارية وأحث رجال الأعمال بتدارك هذه الشكليات وأشدد على عدم التعامل بالمال الحرام لأنه يقود للفشل فالتاجر يجب أن يهتم بالهللة قبل الريال وبالريال قبل الآلف، بالألف قبل المليون ولابد من الأمانة والمصداقية والخوف من الله في كل شيء.

كيف تراقب موظفيك وأعمالك ؟
أي تاجر أو صاحب عمل يجب أن يكون لديه دفتر يسجل فيه يومياً كل ما هو وارد أو منصرف ولا يترك أي شاردة ولا واردة فأنا كنت أعمل في جدة وأول مصرف فتحته كان سنة 1966م كان لديّ محاسب وكنت أسجل كل شيء في الدفتر وبعد فترة طلبت من المحاسب إعداد ميزانية وعندما أعدها المرة الأولى قلت خطأ فراجعها ثانية وأيضاً قلت لـه خطأ، ولم يعدها صحيحة إلا المرة الثالثة فعرضت عليها ما أعددته من ميزانية فكانت مطابقة تماماً لميزانيتي التي أعددتها. فأنا أتابع عملي بنفسي وأراقب كل شيء بنفسي ومن هنا أعيب على رجال الأعمال السفر والبعد عن مواقع عملهم وتركها للأجانب فإذا كان لابد من السفر فلا مانع أن يكون يوماً أو يومين أو أسبوعاً.


عُرف وقتك بالمصداقية في التعامل أما في الوقت الحالي يشتكي الناس عدم المصداقية ما تعليقكم على ذلك ؟
المصداقية في وقتنا حقيقة كانت موجودة والثقة بين الناس كانت متوفرة بأريحية تامة وكان الناس يأتون بأموالهم إلينا دون معرفة عددها كم ولم نكن نتعامل معهم بأوراق ثبوتية وأضرب لكم مثالاً عن الثقة المتناهية بين الناس عندما كنا نُرسل نقوداً أو ذهباً أنا والأخ السبيعي من جدة إلى المكان الذي نود إيصالها لـه كنا نربطها في (خيشة) ونعطيها لأي مسافر ونتصل هاتفياً مثلاً بأبي عبد الرحمن نحن أرسلنا نقوداً مع شخص يلبس عقالاً، وفي حقيقة كنا نستحي أن نسأله عن اسمه فكانت الأمانة موجودة وكنا صادقين مع الله وهنا أستشهد بموقف مر بي ذات مرة فقد أرسلت صندوقاً فيه 40.000 جنيه نيجيري وكان الجنيه النيجيري يعادل في ذلك الوقت الجنيه الإسترليني شحنته من جدة إلى بيروت ومنها إلى سويسرا مرّ الصندوق 40 يوماً لم أكن مؤمّن عليه فلم أقلق وكنت متوكلاً على الله وبعد الفترة وصل واستلم كاملاً، أما في الوقت الحالي انعدمت أو كادت أن تنعدم المصداقية وعلى أصحاب النفوس غر الصادقة أن تتوجه إلى الله وتجعل من الأمانة والصدق ديدنها..

كيف يجمع الشيخ سليمان بين العمل والمنزل ؟
ليس من الصعب أن يوازن الإنسان بين عمله ومنزله فأنا والحمد لله وفقت بالزواج من أربع نساء صالحات ساعدوني كثيراً في حملي الكبير والحمد لله عندي أبناء كبار يعملون معي، فالأبناء الكبار وجدوا مني رعاية واهتماماً كبيرين أكثر من جيلي، أما الصغار حقيقة أنا مقصر معهم لظروف العمل ولكني أعطيهم ساعتين في اليومين وأخوانهم الكبار لا يقصرون معهم جزاهم الله خيراً.

البرنامج اليومي للشيخ سليمان الراجحي ؟
ليس لديّ برنامج عمل يومي أنا معكم الآن بالرياض وبعد ساعات إن شاء الله سوف أكون بالقصيم وبرنامجي مرهون بمكان وجود العمل فأينما وجد العمل وجد سليمان الراجحي ولكني أنهض قبل الفجر لأني مربي دجاج..لو كان الأسبوع 9 أيام لقضيتها في العمل فالعمل صحة ونشاط، وقوة وسعادة وهو يُذهب الحزن من النفس فالله أعطانا العقل والعمر فيجب أن نستثمره في الطاعة والعمل في حد ذاته عبادة فيجب أن نحسنها.

مواقف طريفة مرت بك خلال مسيرتك العملية ؟
كنت ذات مرة في بيروت وكان معي ثلاثة ملايين ريال وكنت أتأهب للسفر قطعت تذكرة بـ 400 ريال ومعها 20 كيلو وزن مجاناً ولم يكن معي أمتعة فقلت أستغل ذلك، فقمت بشراء بسكويت وشيكولاته للأولاد وركبت التاكسي من الفندق متوجهاً إلى المار مع سائق التاكسي الذي شك أن معي نقود وفي أثناء التحرك ركب معي شخص وبعد قليل ركب شخص آخر وعرفت أنه لم يأخذ اتجاه المطار حينها تيقنت أني وقعت في مصيدة، لكن الله سبحانه وتعالى فتح لي باباً للنجاة لأني صدقت مع الله فسألني سائق التاكسي هل أنت من هذه البلاد قلت لـه لا، فقال لي لماذا تستعجل الذهاب؟ فقلت لـه أنا موظف في وزارة الصحة ومريض وحضرت من أجل العلاج والآن أصبح معي 60 ريالاً فقط فشعرت أن السائق تغير وجهه فنزل من كان معه وعندما وصلت المطار سألته عن اسمه وعنوانه، فذكر لي أن اسمه محمد وأنا كنت متيقناً أنه نصاب وحرامي.
يتبع الحلقة الرابعة ..
__________________
بــدر نـاصــر الـربـابــة الـسـحـيـم الـحـبـلانـي الــعـنـزي
Bader. N . Al-Rababah - Kuwait
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-05-2007, 10:41 PM
الصورة الرمزية بدرالربابة
بدرالربابة بدرالربابة غير متصل
( مدير الموقع )
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: STATE OF KUWAIT
المشاركات: 1,374
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بدرالربابة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بدرالربابة
Arrow يتبع اللقاء المدار ..

الكثير يقول إن الفرص التي أتيحت لكم كانت كبيرة مقارنة بالوقت الحالي ما هي رؤيتكم ؟




من قال هذا الكلام؟ وأنا أعتبر من يقول مثل هذا الكلام فاشل، والعكس تماماً فالفرص اليوم متوفرة أكثر من الماضي، الاقتصاد في تنام كبير والنقود موجودة والتكنولوجيا متطورة والسوق موجود وفرص اليوم أكثر من فرص الأمس، لكن السماء لا تُمطر ذهباً، العمل يحتاج مراقبة ومتابعة لصيقة فأنا كنت لا أعطي أحداً مفتاح مكتبي فأنا الذي افتحه وأنا الذي أغلقه وعندما بدأت التجارة كنت أبيع في اليوم ما قيمته 20 ريالاً ولا أستعجل الربح وفي عام 76م كنت أملك 100.000 ريال ولكن بالعمل والجهد والعزم توسعت التجارة وكثرت الأرباح والتجارة لا تتطلب الاستعجال عليها، ارْضَ بـ 10 ريالات إلى أن تتوسع.

تعرض مشروع الوطنية لفشل ما هي الاستراتيجية التي عالجتم بها هذه القضية ؟
الفشل أو الخسارة واردة في أي مرحلة من مراحل المشروع ومشروع الوظنية أسسته مع زوج ابنتي عبد العزيز فقد ساهمت بالمال وهو ساهم بالعمل لكن اتضح أن المشروع كان يخسر والنافق من الدجاج وصل إلى 50% ومن المعروف أن النافق إذا وصلت نسبته 10% يعتبر ذلك خسارة فقمنا بفصل الشركة ودخل معي ابني محمد ثم ذهب وجاء ابني خالد فتكشفت لنا حقائق منها أن الفنيين العاملين بالمشروع يخططون لإفشاله وهذه من الأمور المهمة وحتى نتدارك هذه الخسارة كنت أشرف بنفسي على عمليات التغيير فكانت خسائرنا السنة الأولى 50 مليون ثم 40 مليون في السنة الثانية ثم 30 مليون، ثم 20 مليون في السنة الرابعة إلى أن تلاشت الخسائر تماماً وبدأنا نحقق الأرباح ونحن لا زلنا حتى الآن نطور في المشروع من حيث الاهتمام بتنظيم الحظائر والاهتمام بصحة الدواجن وبعد أسبوعين من الآن سنقيم مناقصة لتغيير بعض الخطوط فبدلاً من أن يحوي المسلخ 500 سيتقلصون إلى 250 عاملاً وهناك أفكاراً كثيرة جميعها تصب من أهداف تطوير الإنتاج.

الشيخ الراجحي لم يكمل دراسته النظامية ونجح في العمل هل تؤيد الشاب عندما يتعثر أكاديمياً أن يتجه للعمل وهل الخبرة تتجاوز العلم في أهميتها؟
الخبرة خط والعلم خط آخر ويمكن أن يلتقي الخطان معاً فإذا وجدت الخبرة والعلم معاً فهذا هو النجاح بعينه وأكثر العباقرة الذين أثروا العلم باختراعاتهم لم يكونوا من حملة الشهادات العالية وأنا لا أنصح الشباب بترك العلم وكذلك ألا تكون الشهادة هي المرجعية بل تكون قاعدة أساسية يعتمد عليها الشباب بل يعمل ويجتهد فإذا اعتمد على الشهادة فقط ربما تزيده غروراً فمهما تكن مرتبة الشهادة صغيرة أم كبيرة يجب أن تدعم بالعمل فأنا أستفيد من أي عامل عندي يأتي بفكرة جيدة والحمد لله عندي 15.000 موظف.

نظرة الراجحي للطاقات الوطنية وما مدى قناعة رجال الأعمال بهم وإحلالهم مكان الأجانب؟
أنا أقول إن شبابنا من أقدر وأقوى وأجدر شباب في العالم، ولكن هنالك ثمة ملاحظة في الشباب السعودي أنهم يفتقدون عنصر عدم الاستقرار في العمل وهذا ما جعلنا نستعين بالأجانب فالشاب يُعَيّن ويستمر فترة شهرين وبعدها يجده يبحث عن عمل في مكان آخر وعندما يجده لا يستأذن من صاحب العمل بل يتركه ويذهب وأقولها بكل صراحة نحن لدينا قدرات وعقول لكن للأسف لا نستغلها وأستشهد هنا بموقف فقد اشتريت جهاز من الأرجنتين لمزرعة الدواجن والجهاز معقد جداً والذي قام بتركيبه مهندس سعودي حديث التخرج استعان فقط بخرائط الجهاز.

هناك إعلان عن كلية طب تبرع بها الشيخ الراجحي فهل هذا توجه لدى الراجحي لفتح قنوات جديدة للعمل الخيري ؟
من الأشياء المهمة عند الإنسان التجديد (العقل والتفكير) فأنا عملت في قنوات استثمارية كثيرة دواجن وصرافة وفي الزراعة ونجحت والحمد لله وفكرت في فتح قنوات جديدة والطب أصبح مهماً جداً في حياة الإنسان وأصبحت الأمراض المستعصية والخطرة تكثر كل يوم فكان لابد من المساهمة ومساعدة بني وطني وفي نيتي أن تكون هذه الكلية نواة لجامعة في المستقبل وأبنائي هم أصحاب الفكرة وهم الذين يتبنون العمل الآن.

هل العمل في المجال العقاري كان السبب الرئيسي وراء ثروتك ؟
أنا عملت في العقار وساهمت في الشركات وعملت في الصناعة وهذه أعتبرها ضريبة للوطن فأين نستثمر أموالنا في الخارج من أجل حفنة أرباح ويستفيد منها الغير وأنا لم أتعمق في التجارة كثيراً عدا تجارة الشاي والأرز وخسرت فيها ولكن الحمد لله توفقت في العقار وفي الصناعة وبذلك أكون قد فتحت قنوات متنوعة للعمل والرزق والحمد لله ساهمت في بناء ثروتي.

من هو التاجر القدوة الداعم لوطنه ومجتمعه في نظر الشيخ سليمان الراجحي ؟
يجب على الإنسان قبل كل شيء أن يفتح صفحة صدق مع الله ويتعامل بحسن وأمانة مع الآخرين وبالتأكيد سوف يفتح الله لـه أبواب الرزق على أوسعها وإذا مرّ عليك أي موقف يلهمك الله بالرد الشافي أنا كنت في لندن في بنك جارنر هاوس البنك الذي كنت أتعامل معه، الرجل الثاني في البنك قدم لي دعوة للغداء معه وكان معي زوجتي وابن أخي وعندما ألح عليَّ وافقت وقلت لـه بشرط ألا يكون هناك خمر ولا لحم خنزير وأن تأكل النساء لوحدهن ونحن لوحدنا وزوجة هذا الرجل كانت دكتورة في علم الفلسفة وزوجها من حملة الماجستير في الاقتصاد وفي السيارة قالت لي أود أن أسألك سؤالاً فقلت لها أنا إنسان مسكين فألحت علي فوافقت لها بالسؤال فقالت لي نحن يزورونا خليجيون كثر، سعوديون وكويتيون ومن الإمارات وقطر بأسرهم فهل أنت مسلم وهم غير مسلمين فقلت لها أنا أود أن أسألك سؤالاً قبل الإجابة على سؤالك، فقالت اسأل، قلت لها: لديكم راهبات يرتدين الزي الساتر أنتِ لماذا لا ترتدين مثلهن فقالت لي أنا لا أريد ذلك فقلت لها أنا أولادي لا يريدون ذلك وكان ذلك قبل 32 سنة فما كان منها إلا أن صمتت.
أ.هـ سيرة سليمان الراجحي .
يتبع الحلقة الخامسة ..
__________________
بــدر نـاصــر الـربـابــة الـسـحـيـم الـحـبـلانـي الــعـنـزي
Bader. N . Al-Rababah - Kuwait

آخر تعديل بواسطة بدرالربابة ، 06-05-2007 الساعة 10:48 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-09-2007, 02:16 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متصل
مدير المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 2,691
Arrow سيرة أعدتها جريدة القبس عن هذه الشخصية

سليمان الراجحي.. حكاية سعودي عمل في الكنس والطبخ ليملك 7.4 مليارات دولار ثروات الشيخ الحكيم
سيرة جرتها جريدة القبس الكويتية .. هذا بعض منها : وذلك منعاً للتكرار .

- تاريخ ومحل الولادة:
1920/ السعودية


09/07/2007 اعداد: مارون بدران
قلما تجد شخصا يبحر نحو الأفق لا يملك سفينة أو مركبا.

فمفهوم 'اللاحدود' أو 'المجهول' يخيف حتى الأباطرة وحكام الشعوب. غير أن سليمان الراجحي خلع ثيابه، التي كان يملك منها القليل، ورمى نفسه في المياه مجذفا بيديه العاريتين، وعيناه شاخصتان إلى خط يمحو الشمس في المساء، لترسمه هي عند الفجر. لم يكن يعرف ما ينتظره: هنا الحيتان التي اعتادت على أكل السمك الصغير، وهناك أمواج تعلو موج الإرادة والعزيمة. لم يستسلم يوما، وبقي مرفوع الرأس رغم كل المشاكل التي عجنت أيامه. فرجل الأعمال السعودي ومؤسس بنك الراجحي عصرته التجارب والسنون، لتخرج منه أفضل مشروب: الحكمة. لم تعتب عليه مهنة في صغره، وسجل كتاب التاريخ اسمه على جميع الصناعات التي تخطر في ذهن الانسان. تنقل بين المصارف والصناعة والزراعة والعقارات والتجارة والمقاولات. كان يخسر حينا ويربح أحيانا أخرى، لكن رهانه على قدرة الانسان ومساعدة رب العالمين حوله من فقير يبيع روث الجمال إلى ثالث أغنى رجل عربي في العالم مع ثروة تقدرها مجلة 'فوربس' ب7.4 مليارات دولار عام ،2007 فمن هو ذاك 'الشيخ' الذي قال يوما: 'العمل التجاري محفوف بالخسائر والأخطاء (...) لكني لم أقف عندها مكتوف الأيدي، بل استفدت منها كدروس وعبر.. فالفشل والنجاح متلازمان؟
عكس الكثير من أثرياء اليوم الذين عملوا بعد الدراسة في جو مناسب للانتاج والابتكار، أو ورثوا أموال أهلهم فأداروها، عاش سليمان الراجحي في فقر مدقع في طفولته، وعمل منذ صغره بكل طاقته لينتشل نفسه وأهله من بؤرة الجوع والعوز. فسليمان ولد عام 1920 في بيت فقير لم يعرف يوما الراحة ولا الطمأنينة. ابن عبد العزيز الراجحي عاش أول سني عمره في مدينة البكيرية في منطقة القصيم السعودية، مسقط رأسه. كانت أسرته تفرح عندما يأتي والده بالسمن، لأن الطعام الرئيسي كان مجرد مرق. في سن السابعة، سافر مع والده وأهله إلى الرياض بحثا عن لقمة العيش. وهناك استأجرت العائلة بيتا من الطين، وفتح والده متجرا صغيرا مصنوعا من الخشب يبيع فيه بشوتا وملابس قديمة. وأسوة بأخوته التحق سليمان بالمدرسة، لكنه ما لبث أن تركها في الصف الثاني الابتدائي. ويقول سليمان عن نفسه: 'لم أكن جيدا في الدراسة، ارتكبت خطأ لا أريد لأحد من عائلتي أن يرتكبه'.
محب العمل
كانت طفولته وصباه مرحلتين حافلتين في حياته. فمنذ سن التاسعة بدأ يفكر بطريقة ما يجمع منها المال لمساعدة أهله. 'لم أفكر يوما في أن أكون بهذه الثروة أبدا'، يروي في أحد لقاءاته الصحفية. لذا لم يترك وظيفة تعتب عليه، فجرب كل شيء. كان شغوفا بالعمل، ولعل الظروف القاسية التي مر بها علمته الكثير. أول عمل بدأ فيه هو نقل صفائح الغاز لبيوت الأثرياء. كان يربح من هذا العمل قرشا ونصف القرش. ويحكي الراجحي عن هذه المرحلة: 'نشأت كغيري من الشباب في هذا البلد، لا أمتلك من الشهادات الأكاديمية عدا الشهادة الابتدائية. والتجار في ذلك الوقت كانوا لا يملكون أكثر من ألف أو ألفي ريال بمعنى أنه كان هنالك شح مادي. في بداية رحلتي عملت حمالا بريال واحد وأنا أعتبر ذلك من باب الرجولة والفخر حتى لا أمد يدي لأحد'.
وتطورت الأمور فبدأ يشتري الحلوى ويبيعها في السوق على لوح خشب. كان مردود هذا العمل قرشين إلى ثلاثة قروش في اليوم. ويحكى أنه لما كان يعمل خارج منطقته، كان ينام في قهوة اتفق مع صاحبها على سعر الليلة فيها. أما أكثر المهن غرابة التي شغلها الراجحي في طفولته ليكسب لقمة عيشه هي جمع روث الإبل. يركض خلف البعارين ويسابق غيره ليجمع الروث، الذي كان يباع حتى يستخدم في الطبخ والتدفئة.
أول بيزنس
لم يتعب الراجحي من العمل في صغره ولم ييأس من كثرة الصعوبات. في أحد الأيام الحارة في الرياض، قرر صنع طائرات ورقية وبيعها لأبناء جيله. فاشترى واحدة من رجل كبير يبيعها بقرش، وفككها ليعرف طريقة صنعها. ثم أخذ يجمع سعف النخيل ويصنع هذه الطائرات، ليبيعها فيما بعد بنصف قرش فقط. وكان والده حينها بدأ يوسع متجره، فعمل معه وتعلم منه الكثير من أصول التجارة. بعدها، تولى الإشراف على عمال بناء يعملون مع أخيه صالح في تشييد بيت من الطين. وفي سن الثالثة عشرة، كلف بمهمة جلب الرماد من المنازل لخلطها مع الطين وبناء مسجد، أمر الملك عبد العزيز ببنائه. ويروي الراجحي عن هذه المهمة: 'عملت رمادا، أجلب الرماد من المنازل ليخلط مع الطين وتبنى به المساجد ب 10 ريالات شهريا. كان أصحاب المنازل يرفضون إعطائي الرماد قبل أن أكنس لهم المطابخ، لأنتقل بعد ذلك إلى مهنة الطبخ في القصور حتى صرت طباخا ماهرا'. وبالفعل، اشتغل الراجحي في سن الرابعة عشرة طباخا في أحد القصور براتب ستين ريالا في الشهر. وبعد سنة واحدة، استطاع أن يفتح دكانا في شارع السويلم في الرياض، فجمع منه 1500 ريال، وكانت حينها ثروة كبيرة.
الزواج والعائلة
بعد سنوات العمل الأولى، التي اختبر فيها كل أنواع المهن، تزوج الراجحي قبل أن يبلغ العشرين من عمره. ويحكى أن زواجه الأول أتى إرضاء لوالدته، على الرغم من أن الزواج كلفه كل ما جمعه من مال حينها. ويعتبر الراجحي رجلا عائليا بامتياز، مع أن عمله يأكل معظم وقته. ويقول في إحدى المقابلات الصحفية: 'ليس من الصعب أن يوازن الإنسان بين عمله ومنزله. فأنا، والحمد لله، وفقت بالزواج من 4 نساء صالحات ساعدنني كثيرا في حملي الكبير'. وتشير موسوعة ويكيبيديا على الانترنت إلى أن سليمان هو والد 23 ابنا وابنة. وهو حريص كل الحرص على أن يكون قريبا من أسرته وأبنائه ودائم التواصل والمتابعة معهم. يروي عن أساليب تربيته أنه لم يكن يسمح لأبنائه الصغار أن يتهاونوا في صلاة الجماعة بل كان يأمر من هو في سن السابعة ويضرب من في سن العاشرة. كان سليمان في جلساته مع عائلته كثير النصح والتوجيه. فتارة يحدث أبناءه عن الجار وكيفية التعامل معه وأهمية احترامه، وطورا يكلمهم عن مضرة الاسراف والافراط في استخدام المال، وأخرى عن مكارم الأخلاق والاحسان.


انتهت سيرة سليمان الراجحي .
لسماع محاضرة للشيخ وهو يروي بنفسه سيرة حياته ،
فهي موجودة على الرابط التالي :
http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=2371

آخر تعديل بواسطة بدرالربابة ، 09-04-2007 الساعة 03:29 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-09-2007, 02:33 PM
الصورة الرمزية بدرالربابة
بدرالربابة بدرالربابة غير متصل
( مدير الموقع )
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: STATE OF KUWAIT
المشاركات: 1,374
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بدرالربابة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بدرالربابة
افتراضي ترقبوا سيرة صالح الراجحي في سطور ..


صالح الراجحي - رحمه الله - هو أكبر أفراد العائلة ، وهو صاحب ثاني أكبر حصة في شركة الراجحي المصرفية للاستثمار ، وذلك بعد أخيه سليمان .. ترقبوها ..

ثرى الرياض يحتضن رجل المصرفية الإسلامية .. رجال الأعمال لـ «عكاظ» :
صالح الراجحي مدرسة في الخير والتواضع
ماجد الميموني ـ الرياض، حامد العطاس ـ جدة


أدت جموع المصلين في مسجد الراجحي في الرياض عصر أمس، صلاة الميت على الفقيد صالح بن عبد العزيز الراجحي الذي وافته المنية عن عمر يناهز 88 عاما.

وكان الراجحي، الذي ولد في محافظة البكيرية في منطقة القصيم عام 1344 هـ، من أبرز قيادات القطاع البنكي في المملكة من خلال إنشائه أول مصرفية إسلامية في المملكة. ووصف عدد من رجال الأعمال الفقيد أنه مدرسة للخير والعطاء والعمل الدؤوب.

أعرب رجل الأعمال عبد الله العثيم رئيس مجلس إدارة شركة العثيم عن تعازيه الصادقة إلى إخوان الفقيد وأسرة الراجحي في كافة أنحاء المملكة، في وفاة رجل الأعمال الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي (رحمه الله).

وقال إن الفقيد يعد إحدى العلامات المضيئة في تاريخ العمل التجاري في المملكة عموما، المجال العقاري والصيرفي والزراعة على وجه الخصوص، وله إسهامات لا تخطئها عين في خدمة الوطن الغالي من خلال خبراته الطويلة في العمل التجاري، ودوره المشهود في بناء المؤسسات الاقتصادية والتنموية، وتدشين الكثير من المشاريع العملاقة داخل المملكة وخارجها.

وأضاف أن الفقيد ارتبط اسمه بالأعمال الخيرية وبناء المساجد، ودعم جمعيات البر الخيرية، والمساهمة الفاعلة في كل الأعمال الخيرية بلا استثناء، ويكفيه أنه أنشأ مؤسسة وقفية عملاقة تقدر أصولها بالمليارات جعل مصارفها في أعمال الخير. وتحدث العثيم عن الخصال الحميدة للشيخ صالح الراجحي، مشيرا إلى أنه كان شهما وكريما، وعرف عنه حبه لبذل الخير والتبرع للمحتاجين، وكان سمح الأخلاق متواضعا. وعبر رجل الأعمال عجلان العجلان عن تعازيه الصادقة إلى إخوان الفقيد وأسرة الراجحي في كافة أنحاء المملكة، في وفاة رجل الأعمال صالح بن عبد العزيز الراجحي.
وعدد العجلان مناقب الفقيد قائلا إنه من رجال الأعمال المشهود لهم بالخير والتواضع، وإنه مدرسة في العمل الدوؤب. وأشار إلى العمل الإنساني الخيري الذي كان يقدمه الراجحي خلال سنوات عمره، مشيدا بإسهامات لا تخطئها عين في خدمة الوطن الغالي من خلال خبراته الطويلة في العمل التجاري، ودوره المشهود في بناء المؤسسات الاقتصادية والتنموية والخيرية وتدشين الكثير من المشاريع العملاقة داخل المملكة وخارجها.

المصداقية كلمة السر
أما رجل الأعمال في الرياض بندر الحميضي، فقال إن المتتبع لمسيرة عطاء الفقيد ونمو أعماله وتجارته ذائعة الصيت، يلمس أن التعامل الفعال والمصداقية والنزاهة في العمل والحرص الشديد على العطاء والوفاء، ما جسد عصامية فذة لهذه الشخصية البارزة، بما يعكس الرؤية الثاقبة للفقيد وحرصه على تماسك مجموعته كصرح اقتصادي كبير في المملكة، بتبني فلسفة تنظيمية ترتكز على أسس راسخة، رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.

علم اقتصادي
وقال رجل الأعمال إبراهيم السبيعي: لقد فقدنا علما من أعلام الاقتصاد والتجارة، فقد حرص الفقيد على تنويع القاعدة الاستثمارية لمجموعته ليجسد عمق فكره الاقتصادي، مستعرضا جهود الفقيد لتنمية تجارته وأعماله من متجر صغير إلى مجموعة تضم شركات عديدة ومختلفة المشاريع، تنتمي إلى هدف واحد وهو المحافظة على النمو والاستقرار والأداء في آن واحد.
وعدد السبيعي أعمال الفقيد الخيرية وإسهاماته المتعددة في مجال المسؤوليةالاجتماعية، إلى جانب بصماته الجليلة في الأعمال الإنسانية ومد يد العون للآخرين. ودعا السبيعي بالمغفرة والرحمة والجزاء الحسن للفقيد.

بدايته في العمل التجاري
كان صالح الراجحي قد وضع له بصمة وأثرا ودورا بارزا في تاريخ العمل التجاري بوجه عام، والعمل العقاري والزراعي والصيرفي بوجه خاص، حيث بدأ بأعمال بسيطة، فعمل في الصرافة على بساط (سجادة) في سوق الديرة في الرياض. وكافح كما كان يكافح أبناء جيله طلبا للرزق الحلال حتى وفقه الله عام 1366هـ، بافتتاح أول محل تجاري للصرافة له في الديرة، نما وتطور حتى بنى لنفسه إمبراطورية تجارية ضخمة وبنى بنفسه الاسم التجاري «الراجحي» الذي أصبح صرحا عظيما من صروح الاقتصاد، واستطاع أن يؤسس أول مصرفية إسلامية استمرت حتى تحولت إلى «مصرف الراجحي». وتوسعت أعمال صالح الراجحي، حيث لم يترك مجالا من المجالات التجارية، العقارية، والزراعية، إلا وضرب فيه بسهم. وكان النجاح حليفه أينما توجه، وكانت الأيادي البيضاء التي يضعها في كل مكان سببا للبركة والسعة في الرزق، وكان يقول «والله ما أنفقت يوما للزكاة مليونا إلا عوضني الله سبحانه بمليونين».

إسهاماته الاقتصادية
أسهم صالح الراجحي أثناء مسيرته التجارية في خدمة بلاده من خلال خبرته في مجال الإدارة المصرفية والتجارة والأعمال. وأسهم في نمو اقتصادي واضح ومؤثر في السوق السعودية.
ومن الشركات والمؤسسات التي شارك في تأسيسها ورئاسة وعضوية مجالس إداراتها؛ شركة الكهرباء في المنطقة الوسطى ــ شركة مساهمة، شركة الأسمنت السعودية، شركة الجبس الأهلية سنة 1959، شركة أسمنت اليمامة ــ شركة مساهمة تأسست سنة 1961، شركة الخزف السعودي ــ شركة مساهمة تأسست سنة 1977، شركة أسمنت الجنوبية ــ شركة مساهمة تأسست سنة 1978، شركة نادك للتنمية الزراعية ــ شركة مساهمة تأسست سنة 1981، شركة حائل للتنمية الزراعية ــ شركة مساهمة تأسست سنة 1982، شركة الراجحي المصرفية للاستثمار تأسست سنة 1987، عضو ومؤسس للغرفة التجارية الصناعية في الرياض، شركة المباني الخفيفة (سيبوريكس)، الشركة الوطنية للتشغيل والخدمات الصناعية المحدودة (خدمات)، مؤسسة صالح عبد العزيز الراجحي للصرافة، شركة الراجحي للصرافة والتجارة، شركة صالح عبد العزيز الراجحي وشركاه المحدودة، شركة تبوك للتنمية الزراعية، الشركة السعودية للطوب الرملي الجيري، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض، مؤسسة الدعوة الصحفية، مجلة الدعوة، إضافة إلى مشاركته في تأسيس عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية ودعمه المتواصل لها. ويعد صالح الراجحي أحد أعلام الاقتصاد والعمل الخيري الإنساني ليس في المملكة والعالمين العربي والإسلامي فحسب، بل على مستوى العالم أجمع، ولطالما تصدر اسمه أو كان ضمن قائمة الصدارة في سجلات أثرياء العالم.

نقلا عن جريدة عكاظ - تاريخ النشر : 14 / 2 / 2011
__________________
بــدر نـاصــر الـربـابــة الـسـحـيـم الـحـبـلانـي الــعـنـزي
Bader. N . Al-Rababah - Kuwait

آخر تعديل بواسطة admin ، 02-15-2011 الساعة 12:53 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-30-2007, 09:01 PM
رجل بأمة رجل بأمة غير متصل
عضو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1
افتراضي شكراااااااااااااااااااااااااا

جزاك الله الخير الكثير ............. فعلاً كم بحثت عن سيرة هذا الرجل والآن وجدتها
شكراً أخي وجزيت عني كل خير
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
رجل أقسم أن يعيد مجد الأمة ... باستعادة اقتصاد إسلامي قوي
وبعودة أكيدة لعزة المسلم ( المنتج ) بإذن الله تعالى
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-13-2011, 05:25 AM
محاسن الظاهر محاسن الظاهر غير متصل
سفيرة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الأردن
المشاركات: 1,484
Unhappy الملياردير السعودي صالح الراجحي.. في ذمة الله .

الملياردير السعودي صالح الراجحي.. في ذمة الله .








الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي








المغفور له بإذن الله تعالي صالح الراجحي أثناء فترة علاجه







غيب الموت امس رجل الاعمال السعودي الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي الذي انتقل الى رحمة الله تعالى في مستشفى الحبيب بمدينة الرياض اثر سكتة قلبية عن عمر يناهز 88 عاما (1344 ـ 1432هـ) وسيصلى عليه في جامع الراجحي بعد صلاة العصر اليوم.



وبهذه المناسبة الحزينة تتقدم «الأنباء» الى آل الراجحي الكرام بأحر التعازي داعين الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.



وقد ولد الشيخ صالح الراجحي في محافظة البكيرية بالقصيم، وقد انتقل مع والده الى الرياض لطلب العلم والرزق، وكانت الرياض آنذاك عامرة بالحركة العلمية والتجارية، وفي الرياض درس على يد سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ مفتي المملكة آنذاك.



وللشيخ صالح الراجحي رحمه الله وقف من اكبر الاوقاف في المملكة، حيث خصص بعض ممتلكاته كوقف خيري منجز يصرف ريعه على المصارف المحددة بصك الوقفية، وهي 12 مصرفا وتم تأسيس ادارة اوقاف صالح بن عبدالعزيز الراجحي.




والفقيد اكبر افراد عائلة الراجحي، ومن مؤسسي مصرف الراجحي للاستثمار الذي يمتلك اكبر شبكة فروع في المملكة وأحد أكبر المساهمين فيه مع 3 آخرين من إخوته. وبينما تقل حصته في البنك عن حصة أخيه سليمان فإن حصص الإخوة الثلاثة فقدت ثلث قيمتها بسبب الأزمة المالية العالمية وهو ما ترك أثر كبيرا على ثروة صالح.


وكان الراحل أسس مع أخيه الأصغر سليمان وكالة صرافة لكي يستخدمها حجاج بيت الله الحرام. وبعد سنوات انضم إليهما الأخوان عبدالله ومحمد الراجحي.



وكان الراحل يرأس مجموعة الراجحي السعودية التي ومنذ تأسيسها عام 1990 استطاعت تطوير حزمة عريضة من الخدمات المتنوعة التي تشمل المقاولات والصيانة والإمداد والتموين والتصنيع والزراعة والتجارة والاستشارات.



يشار الى ان الراجحي حل في المركز 214 على لائحة مجلة «فوربس» بثروة تبلغ 4.7 مليارات دولار.



يذكر أن الراحل ولد عام 1344هـ في محافظة البكيرية بالقصيم، وقد انتقل الشيخ صالح مع والده إلى الرياض لطلب العلم والرزق، وكانت الرياض آنذاك عامرة بالحركة العلمية والتجارية، وفي الرياض درس على يد سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي المملكة آنذاك. وللراحل وقف من أكبر الأوقاف في المملكة، حيث خصص بعض ممتلكاته كوقف خيري منجز يصرف ريعه على المصارف المحددة بصك الوقفية، وهي 12 مصرفا وتم تأسيس إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي.
وكانت بداية الراحل في دنيا المال والأعمال كحمال وتاجر للخردة، حيث كان يعمل في الصباح حمالا بأجرة بسيطة، وبائعا للخردوات بعد صلاة العصر وذلك في الاربعينيات الميلادية.
وترجع عائلة الراجحي الى القويعية في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية وبسبب خلاف بين العائلة قديما انتقل بعضها الى البكيرية في منطقة القصيم، وفيها نشأ رجل الاعمال السعودي المعروف صالح الراجحي. وبدأ الراحل حياته التجارية من الصفر ولم يكن في خلده ان يكون ثراؤه وثروته بهذا الحجم. وكان كما قال في حديث صحافي سابق «كنت اعمل في الصباح والمساء وأبيع وأشتري في اعمال بسيطة كبيع المفاتيح والاقفال وبعض الخردوات» وقاده بيعه للأقفال والمفاتيح الى الإمساك بمفاتيح احدى كبريات الخزائن والبنوك في السعودية. ويضيف، رحمة الله عليه، «كنت اشقى في بحثي عن لقمة العيش منذ ولادتي في البكيرية». اما عن بدايته مع الصرافة والبنوك فيقول «انني كنت اجلس في احدى الساحات في الرياض قديما وأبسط لأقوم بصرف النقود للناس (تغيير العملة) بعد ان اتجهت اليها وكان الناس يتهافتون علي للصرافة البسيطة جدا حتى انه يذكر منهم رجال اعمال سعوديين كبارا منهم عبدالعزيز الشقري وسليمان المقيرن (صاحب مصرف حاليا) وعبدالعزيز الحقباني وغيرهم». وافتتح اول مكان للصرافة عام 1366هـ ومنها انطلقت مجموعة الراجحي التجارية التي اصبحت الآن امبراطورية مالية لا يحب ان يعلن عن رقم محدد لها.



نقلا ً عن " جريدة الأنباء الكويتية "

الأحد .

13 / 2 / 2011م .
__________________
____________


مامن عظمة إلا وبها مسحة من الجفون !


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-15-2011, 07:22 AM
محاسن الظاهر محاسن الظاهر غير متصل
سفيرة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الأردن
المشاركات: 1,484
افتراضي الشيخ صالح العبد العزيز الراجحي - يرحمه الله -..كان المعلّم والموجّه .

الشيخ صالح العبد العزيز الراجحي - يرحمه الله -..كان المعلّم والموجّه .




م.سعد بن إبراهيم المعجل .





فقدت المملكة بل والعالم العربي والإسلامي علماً من أعلام الاقتصاد والعمل الخيري هو الشيخ صالح العبد العزيز الراجحي . لقد كان اسمه دائماً في قائمة الصدارة في سجل أثرياء العالم ولكن الأهم من ذلك أن يتصدر اسمه في قائمة المحسنين في الأعمال الخيرية والأوقاف والتبرعات ، ليس على المستوى المحلي بل وعلى المستوى العربي والإسلامي .



ذكرياتي مع الشيخ صالح الراجحي بدأت منذ أن زاملته وتعرفت عليه أكثر في عضوية مجلس إدارة شركة الخزف السعودية . لقد كان المرحوم من مؤسسي الشركة بل ومن أصحاب فكرة إنشائها . وتم عقد أول مجلس إدارة لمؤسسي الشركة في 12/10/1394ه الموافق 27/10/1974م. وفي هذا الاجتماع اختار المجتمعون بالإجماع الشيخ صالح الراجحي رئيساً لمجلس الإدارة . وبقى رئيساً للمجلس حتى عام 1983 حيث لم يرشح نفسه استجابة لتعليمات وزارة التجارة حينئذ بحيث لاتزيد فترة رئاسة المجلس عن دورة واحدة . وبعد تعديل هذا القرار في عام 1986م أعاد المجلس تعيين الشيخ صالح الراجحي رئيساً له وبقى كذلك إلى أن اعتذر عن الاستمرار بسبب ظروفه وارتباطه مع مجالس إدارات شركات أخرى وذلك في عام 1998م وبعد أن أمضى في رئاسة المجلس 21 عاماً (سبع دورات) وعقد خلالها المجلس (74) اجتماعاً. لقد كان رحمه الله قدوةً في الانضباط واحترام المواعيد . كان دائماً يفضل أن يبدأ الاجتماع الساعة الرابعة عصراً بعد الانتهاء من صلاة العصر . ولا شك أن ذلك يكبده مشقة لاسيما في فصل الصيف الحار . ولا أبالغ إذا قلت انه دائماً كان أول الحضور لانه كان يحضر بعد انتهاء صلاة العصر مباشرة . ويقضي فترة انتظار الساعة الرابعة عصراً في قراءة القرآن .




وعلى الرغم من ثرائه ومكانته المرموقة في المجتمع فقد كان مثال القدوة الحسنة في التواضع بعيداً كل البعد عن التعالي والكبر . ولقد شاهدته يجلس على مائدة واحدة جنباً إلى جنب مع العمال ( غير المهرة ) يأكل معهم ويلاطفهم ويباشر عليهم الطعام . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من تواضع لله رفعه الله ) .



كان رحمه الله بسيطاً في ملبسه ومأكله وإصراره على استخدام الخطوط الجوية العربية السعودية بالدرجة السياحية ، وليس هذا بخلاً ولكنه شعور صادق يؤمن به كل الإيمان وهو أن هذه الأموال أمانة لديه ويجب ألا يفرّط بها ولا ينفقها إلاّ في أعمال البرّ والإحسان . لقد وصل في إنفاقه على الوقف حدّه الأقصى وهو ثلث ثروته ويقدّر بمبالغ خيالية نسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناته وأعماله .



كان مخلصاً ودائم التوكل على الله ولعل هذا هو أهم سرّ من أسرار توفيقه في الأمور كلها . ذكر لنا المرحوم قصة عن ذلك فقال : كان لي أرض زراعية صغيرة في شعب ديراب وذلك عندما كنت غير ميسور الحال وصادف أن هطلت أمطار غزيرة على تلك المنطقة وسالت على اثرها الأودية والشعاب فأبلغني بعض الأصحاب أن السيل قد جرف أرض تلك المنطقة وقالوا لي : ( راحت أرضك يا صالح ) فقلت على الفور : ( من الله وعلى الله ) . وبعد أن توقفت الأمطار والسيول ذهبت لأستطلع الأمر وفوجئت بأن وجدت السيل قد جرف الأراضي المجاورة لأرضي عن يمينها وشمالها ولم تمس أرضي بأي سوء ولله الحمد .



كان يحب دائماً أن يكون بجوار المسجد الحرام كلما سنحت له الظروف بذلك .



وأذكر أنه دُعِي إلى حضور اجتماع لمجلس إدارة شركة الخزف السعودية وكان الوقت في نهار رمضان حيث كان المرحوم يقيم بجوار المسجد الحرام . وحضر المرحوم الاجتماع في الوقت المحدد وكان يرتدي تحت ثوبه ملابس الإحرام وخرج عائداً إلى المطار فور انتهاء الاجتماع في طريقه إلى مكة المكرمة .
رحمك الله يا أبا عبد الرحمن وأسكنك فسيح جناته مع الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ، وألهم أهلك وذويك الصبر والسلوان .
و(إنا لله وإنا إليه راجعون) .



نقلا ً عن " جريدة الرياض السعودية "

الثلاثاء .


15 / 2 / 2011 م .
__________________
____________


مامن عظمة إلا وبها مسحة من الجفون !


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-17-2011, 08:07 AM
محاسن الظاهر محاسن الظاهر غير متصل
سفيرة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الأردن
المشاركات: 1,484
افتراضي الشيخ صالح الراجحي ...فقيد الأمة والعمل الخيري

الشيخ صالح الراجحي ...فقيد الأمة والعمل الخيري









د.عبدالله بن محمد المطوع*



بوفاة الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي تفقد أمتنا رجلاً مجاهداً بماله، تنفق يمينه ما لا تعلمه شماله، إنه جواد في أعمال الخير والبر والإحسان نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحداً ، لهذا الرجل رحمه الله مسيرة ممتدة ومتواصلة مع البذل والعطاء والبر والإحسان والمعروف، وله أياد بيضاء نقية من الغل والحسد والبغضاء والمنّ والأذى، اتصف بالسماحة ولين الجانب والخلق الحسن والسخاء والكرم والتواضع وغيرها من الصفات التي يشهد بها كل من عايشه وتعامل معه، الصورة الذهنية التي يحملها أفراد المجتمع السعودي عنه هي المساهمة في وجوه الخير؛ فلا يذكر الشيخ صالح الراجحي إلا وتذكر المساجد التي أنشأها، والمبرات التي تبناها، والمشروعات الخيرية التي أسهم بها، يحظى الشيخ الراجحي بحب جارف لدى الجميع في بلادنا، يقدّره ولاة الأمر، ويجمع على أعماله الصالحة أهل العلم والفضل، ومن رأى جامع الراجحي أثناء الصلاة عليه يتضح له ذلك؛ حيث تقاطر الناس إلى الجامع بشكل كبير جداً، امتلأت جنبات الجامع بالمصلين، وازدحمت المقبرة بالمشيعين،لم يجتمعوا إلا لأنهم يكنون له حباً كبيرا لأعماله الصالحة؛ فالجميع يدعون له، ويذكرونه بالخير ويشهدون له بذلك، وهذه كلها علامات خير، ومن حسن الخاتمة لهذا المحسن الكبير (رفع الله منزلته في الجنات العلى).
قد مات قوم وما ماتت فضائلهم *** وعاش قوم وهم في الناس أموات
وضع الشيخ صالح الراجحي (أجزل الله له المثوبة) قول الله تعالى: (آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ)، والحديث النبوي المتفق على صحته: (رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق)، فوضع هذين النصين الكريمين نصب عينيه فبذل ماله في مختلف ميادين العمل الخيري؛ لأنه يؤمن أن الحياة لا بد أن تقوم على التكافل والتعاون بين الجميع؛ فشيَّد المشروعات الدعوية والتنموية والخيرية، ودعم البرامج التعليمية والاجتماعية والصحية؛ أعمال إنسانية وخيرية كثيرة وعظيمة لا يحصيها إلا العليم الخبير، نسأل الله أن يجعلها في موازين حسناته.
إنّ سعي الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي (أجزل الله له المثوبة) إلى الأعمال الخيرية والمبادرة بها من أجل خدمة الدين والدعوة إليه، وتلمس احتياجات المسلمين ليست وليدة اللحظة، بل هي مسيرة ممتدة منذ عقود ماضية، ولغة الرقم هي الفيصل هنا، ودعونا نذكر جانباً من إسهامات هذا الشيخ المبارك رحمه الله:
قام الشيخ صالح الراجحي وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً ببناء والمساعدة ببناء أكثر من (500) مسجد وجامع في أنحاء المملكة.
أسهم الشيخ بشكل سنوي في نشر القرآن الكريم ودعم حلقاته؛ حيث يصل دعمه إلى أكثر من (100) جمعية خيرية لتحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة.
دعم الشيخ مكاتب الدعوة وتوعية الجاليات في بلادنا المباركة؛ حيث وصلت هباته المتنوعة لما يزيد عن (120) مكتباً في مختلف مناطق المملكة.
دعمه المستمر لجمعيات البر الخيرية؛ حيث تصل عطاءاته الخيرية المتنوعة (المادية والعينية) سنوياً إلى أكثر من (100) جمعية خيرية في مختلف مناطق المملكة.
وفي مواسم النفحات الإيمانية، وتحديداً في موسمي رمضان والحج نجد أن له إسهامات كبرى في تيسير مناسك الحج لغير القادرين على أدائه؛ حيث إن له مع أشقائه الكرام مخيماً خيرياً منذ أكثر من (40) سنة مضت، وقد توسع العمل في برنامج الحج الخيري في السنوات الأخيرة ليصل إلى سبعة مخيمات، تقدم فيها كل الخدمات للحجاج مجاناً، بالإضافة إلى اهتمامه الكبير في توزيع الوجبات المتنوعة والإفطار على الصائمين والمعتمرين والحجاج، والتي تزيد سنوياً عن (3) ملايين وجبة.
وحفاظاً على هذا السجل الحافل بالأعمال الخيرية ورغبة في تواصلها واستمرارها أنشأ الشيخ صالح الراجحي عام 1417ه مؤسسة وقفية كبرى، تُعرف باسمه لتتولى النظر والرعاية والإشراف على الأوقاف (العقارات والمزارع) التي أوقفها، وتتولى كذلك صرف عوائدها الربحية والاستثمارية والإنتاجية في المصارف الخيرية التي حددها في صك الوقفية، وتزيد قيمة أصول هذه الأوقاف (التقديرية) حالياً عن عدة مليارات من الريالات، وربما يجعلها ذلك أكبر مؤسسة إسلامية وقفية خيرية خاصة في عصرنا الحاضر.
والمطلع على البرامج والأعمال الخيرية التي قامت بها هذه المؤسسة المباركة خلال عمرها الزمني القصير يحمد الله تعالى أن أوجد من أثرياء المسلمين من يوقف هذه الأوقاف الضخمة التي يعود ريعها للصرف على المحتاجين والمعوزين، وإلى خدمة الدين ونشر أحكامه في المجتمعات المسلمة، وقد قدّمت مؤسسته الوقفية (إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي) أكثر من (400) مليون ريال في مختلف وجوه الخير والبر والإحسان للمستفيدين منها، سواء الدعوية أو الاجتماعية أو التنموية أو الصحية، وأسهمت ببناء المدارس والمراكز الصحية والاجتماعية في مناطق المملكة، ودعمت البرامج الخيرية المتنوعة.
إن أوقاف الشيخ صالح الراجحي تعد أنموذجاً مشرفاًً لتلك الأوقاف التي شاعت في أمتنا الإسلامية واستمراراً لمنهجها القويم وانسياقاً مع أهدافها السامية، وقد أعاد الشيخ من خلال أوقافه الخيرية إلى الأذهان الأوقاف التي انتشرت في بلدان العالم الإسلامي في القرون الماضية بعدما أحجم الناس عنها في بلادنا سنين طويلة.
إن تسليط الضوء على جوانب من أعمال هذا العَلم وإبرازها جزء من حقه علينا، ومن باب الوفاء لصاحب هذه الفضائل في وطننا المبارك، وفي ذلك أيضاً حث لرجال المال والأعمال للاقتداء بالشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي (أجزل الله له المثوبة)، نسأل الله أن يجعل ما قدم الشيخ صالح الراجحي في ميزان حسناته، وأن يغفر له، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن ينفع بأولاده وذريته ليواصلوا هذه السيرة العطرة المباركة.

* أستاذ العمل الخيري المؤسسي المشارك – جامعة الإمام



نقلا ً عن " جريدة الرياض السعودية " .

الخميس .

17 / 2 / 2011 م .
__________________
____________


مامن عظمة إلا وبها مسحة من الجفون !


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنك فرنسي ينوي افتتاح مصارف إسلامية بدرالربابة قسم ( الأخبار اليومية للمؤسسات المالية الإسلامية في العالم ) 5 06-17-2007 07:00 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 10:21 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

جميع الآراء المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي أصحاب ومالكي الموقع