العودة   الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي .. نحو طرح أصيل .. لتميز دائـــم > منتدى الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي > قسم ( مساعدة المؤسسات المالية التقليدية للتحول / والإسلامية للتفوق ) > قسم ( قضايا المؤسسات المالية الإسلامية ومناقشتها )

نسيت كلمة السر
 

قسم ( قضايا المؤسسات المالية الإسلامية ومناقشتها ) سيتم بيان ومعالجة بعض الأمور التي قد تقع من المؤسسات المالية الإسلامية والتعليق عليها وبيان ضرورة التحدث عنها .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-29-2009, 11:52 AM
s.ghaith s.ghaith غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 624
افتراضي تقييم أداء المصارف

مرفق بحث بعنوان

تقييم أداء المصارف العاملة في فلسطين

بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول
المنعقد بكلية التجارة الجامعه الاسلامية

من إعداد
الدكتور : فارس محمود أبو معمر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

و مرفق أيضا بحث بعنوان

تقييم أداء المؤسسات المصرفية
دراسة حالة لمجموعة من البنوك الجزائرية
خلال الفترة 1994 إلى 2000

من إعداد
محمد جموعي قريشي - جامعة ورقلة

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf تقييم اداء المصارف العاملة في فلسطين.pdf‏ (230.0 كيلوبايت, المشاهدات 918)
نوع الملف: pdf تقييم أداء المؤسسات المصرفية.pdf‏ (143.0 كيلوبايت, المشاهدات 800)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-29-2009, 07:39 PM
حمزة شودار حمزة شودار غير متصل
مـسـتـشـار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 700
افتراضي بحوث حول تقييم أداء البنوك

وهاته مجموعة أخرة من البحوث حول تقييم أداء البنوك
نتمنى أن يستفيد منها الجميع
وبخاصة الاخ حسن عبد المنعم
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf تقييم أداء البنوك الجزائرية 97 2000.pdf‏ (146.2 كيلوبايت, المشاهدات 482)
نوع الملف: pdf تقييم أداء المنظومة المصرفية الجزائرية.pdf‏ (121.3 كيلوبايت, المشاهدات 352)
نوع الملف: pdf تقييم كفاءة الاداء في القطاع المصرفي الجزائري.pdf‏ (112.7 كيلوبايت, المشاهدات 436)
نوع الملف: pdf محاولة تقييم الأداء للبنوك الجزائرية.pdf‏ (228.9 كيلوبايت, المشاهدات 456)
__________________
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام...فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-03-2009, 06:08 PM
ريم ريم غير متصل
عضو خـبـيـر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 256
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاكما الله كل خير ان شاء الله


* بحث مؤشرات تقييم أداء المصارف لزيتوني عبد القادر
*خلاصة أبحاث حول كفاءة البنوك الإسلامية

الملفات المرفقة
نوع الملف: rar بحث مؤشرات تقييم أداء المصارف زيتوني عبد القادر.rar‏ (59.8 كيلوبايت, المشاهدات 395)
نوع الملف: doc خلاصة أبحاث حول كفاءة البنوك الإسلامية.doc‏ (64.0 كيلوبايت, المشاهدات 263)

آخر تعديل بواسطة ريم ، 03-06-2009 الساعة 10:18 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-03-2009, 08:33 PM
بشر محمد موفق بشر محمد موفق غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 747
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بشر محمد موفق
افتراضي

جزاكم الله خيراً على إفاداتكم..
وأذكر انني شاركتُ في دورةٍ حول تحليل وتقييم أداء المصرف.. وفيها أكثر من 120 معياراً للتقييم..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-04-2009, 07:53 AM
حسن عبد المنعم حسن عبد المنعم غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: جدة - السعودية
المشاركات: 1,290
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى حسن عبد المنعم
افتراضي ما شاء الله

أختى ريم
جهد مشكور
وموفق
نتمنى من الله لك هداية إلى طريق الحسنات
__________________
الله من وراء القصد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-17-2009, 08:34 PM
s.ghaith s.ghaith غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 624
افتراضي تقييم الاداء المصرفي

تقييم الاداء المصرفي
مقدمة :
ان تقييم الاداء يعد مدخلا أساسيا للقرارت المتعلقة بنظام الحوافز و المكافآت و نظام التدريب و تنمية العاملين و تقرير مدى صلاحية وملائمة نظام اختيار العاملين فى البنوك و فروعها و القرارات المتعلقة بترقية العاملين و النقل و إنهاء الخدمة أو مدها و أخيرا التخطيط التنظيمي الشامل...
و قد تطورت أساليب تقييم الاداء فى البنوك تطورا ملحوظا مما يستلزم ضرورة تطوير الاساليب الادارية حتى يمكن تحقيق التوازن بين التنمية الفنية و التنمية لاادارية .
و للارتفاع بمستوى التنمية الادارية فان الامر يستلزم استخدام جميع الادوات العلمية التى تمكن الادارة من إتقان التخطيط العلمى و الرقابة العملية و تقييم الاداء ...

تعريف تقييم الاداء :
البعض يرى أن التقييم " هو قياس و مراجعة النتائج التى تحققت مقارنة بالاهداف و تحليل للعوامل المؤثرة على النتائج و تشخيص المشاكل و تحديد المسئوليات الادارية "
و البعض الاخر يرى أن مفهوم تقييم الاداء ينصب على "محاولة الحكم على مدى ما يستفيده الاقتصاد القومي من جراء نشاط الوحدة الاقتصادية "
و فريق ثالث يرى أن الغرض من تقييم الاداء هو " التأكد من كفاءة تحقيق النتائج المستهدفة فى الخطة الاقتصادية "
و لا تختلف الوحدة الاقتصادية عن البنك فى تقييم الاداء..
جميع هذه المفاهيم تؤكد أن تقييم الاداء يتم من خلال مقارنة مدى اقتراب نشاط الوحدة الاقتصادية أو البنك من تحقيق الاهداف المرجوة .

أهداف تقييم الاداء:
- تحديد أفضل الوسائل لاستغلال جميع الموارد المادية و البشرية و المالية استخداما اقتصاديا .
- تحقيق أكبر فائض عن طريق رفع الكفاءة لكل فرع من فروع البنك و لكل مرحلة من مراحل التنفيذ .
- اتفاق السياسات المستخدمة من ناحية تنظيم العمل و إعداد البرامج و الخطط و دراسات الجدوى .
- تجنب مناطق الاختناق التى تؤدى إلى تعطيل أداء العمليات أو الاعمال .
- رفع الكفاءة التسويقية فى الاوقات المناسبة و استخدام الوسائل المتاحة من إعلان و إعلام .
- رفع الكفاءة المالية و سياسات منح الائتمان و التمويل و جذب الودائع التى يتبعها البنك .


و قد ترتب على ضخامة حجم الاعمال و نموها و زيادة مشاكل إدارتها ضرورة إيجاد وسائل فعالة للرقابة على عمليات البنك و تقييم الاداء باستخدام الادوات العلمية التى تعين على ذلك و حيث أن وحدات البنك و فروعه تتمتع باستقلال ذاتى نسبى فيتم قياس كفاءة كل وحدة على أساس مقدار ما تحققه من أرباح و بذلك فهى تعتبر مراكز ربحية .
و حتى يمكن رقابة مراكز الربحية فإنه من الضرورى إيجاد مؤشرات و أسس لتقييم أداء هذه المراكز لتمكن الادارة العليا من الحكم على أداء الادارة المسئولة عن كل مركز من مراكز الربحية .
و هنا تثور مشاكل اختلاف وجهات النظر فى اختيار أنسب أسس مؤشرات تقييم الاداء التى تعبر عن جميع العوامل او الموارد التى يمارس عليها المدير نوعا من الرقابة ..

( للحديث بقية فانتظرونا إن شاء الله )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
المرجع : أساسيات العمل المصرفى / تأليف أ.على نجا مدير عام بنك التعمير و الاسكان فرع 15 مايو
التدقيق : s.ghaith
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-18-2009, 07:39 PM
s.ghaith s.ghaith غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 624
افتراضي تتمة

قياس جودة أداء الخدمة فى البنوك :


احتلت مشكلة الجودة سواء بالنسبة للسلع أو الخدمات مكان الصدارة فى اهتمامات الفكر التسويقى خلال الثمانينات و قد تمكن الخبراء العاملين بالتسويق من تحديد و قياس الجودة فى مجال السلع فى الوقت الذى ما يزالون يواجهون فيه صعوبة تعريف و قياس الجودة فى مجال الخدمات نظرا لكون الخدمة أداء أكثر من كونها شيئا تدركه الحواس .
فالمنظمات الخدمية المتنافسة تقدم ذات النمط من الخدمة إلا أنها تتفاوت من حيث الجودة .
إن جودة الخدمة تتحدد عادة من خلال عملية تبادلية تجرى بين المستهلك و العاملين فى منظمة الخدمة و من ثم فإن جودة الخدمة تتوقف على أداء العاملين و لا يمكن التحكم فى هذا لااداء بنفس القدر الذى يحدث فى حالة انتاج السلع .

تعريف جودة الخدمة :
و تعرف جودة الخدمة بأنها " درجة التطابق مع المواصفات من وجهة نظر المستهلك ( العمبل ) و ليس من وجهة نظر الادارة فى البنك .

تحديد مستوى جودة الخدمة:
ان استمرا ر المنظمة فى السوق يتوقف على تمكنها من تقديم الخدمة لعملائها بمستوى جودة يتفق مع أو يتفوق على المستوى الذى تقدمه المنظمات المنافسة ..
اذن هناك مشكلة تتمثل فى تحديد مستوى جودة الخدمة و صعوبة قياس هذا المستوى و هناك فى الوقت نفسة ضرورة للتوصل إلى ذلك ضمانا للاستمرار فى السوق .
كذلك فإن توقعات عملاء البنوك عن جودة الخدمة تؤثر فى تحديدهم لمستوى جودة الخدمة التى قدمت لهم بالفعل .و المشكلة تنشأ إذا حدثت فجوة بين توقعات العميل و بين إدراك الادارة لهذه التوقعات و من الطبيعى أن يشعر العميل بالرضا إذا تحققت توقعاته .
و بذلك فإنه على البنك أن يقدم الخدمة بالمستوى الذى يتوقعه العميل حيث ان توقعاته تتسم بنتائج خبراته السابقة و ما وصل إلى مسامعة كما أن التوقعات تتأثر غالبا بالاعلانات الصادرة عن البنك و أن العميل يختار التعامل معه بناء على هذه التوقعات و إذا ما حصل على الخدمة فإنه يقارن ما توقعه بما قدم إليه فعلا فإذا كان ما قدم إليه أدنى من مستوى توقعه فقد اهتمامه بالبنك و بالعكس فإنه يكرر تعامله مع البنك فى حالة اتفاق أو تفوق مستوى الخدمة المقدمة له عن توقعاتة .
مما سبق يتضح أن تقييم العميل للخدمة يتوقف على الفجوة بين توقعاته و مدركات الادارة ...

كيف تتحدد توقعات العميل ؟ و ما العناصر الحاكمة لهذه التوقعات ؟
إجابة هذا السؤال تتحدد فى 10 عناصر يعتمد عليها العميل فى قياس مستوى جودة الخدمة المقدمة له و هذه العناصر هى :
- الفورية : أو سهولة الوصول إلى الخدمة فى المكان المناسب و الوقت المناسب و بغير انتظار طويل .
- التفاهم : أو دقة وصف الخدمة باللغة التى يتفهمها العميل .
- المقدرة : أى امتلاك العاملين للمهارات و القدرات و المعلومات اللازمة .
- المجاملة : بمعنى التعامل مع العميل بصداقة و احترام و تقدير .
- الثقة : حيث ينظر العاملون فى البنك إلى العميل بوصفه جديرا بالثقة .
- الدقة : حيث تقدم الخدمة للعميل بدقة يمكنه الاعتماد عليها .
- الا ستجابة : حيث يستجيب العاملون بسرعة و بشكل خلاق لطلبات العميل و مشكلاته .
- الامان : بمعنى أن تكون الخدمة خالية من المخاطرة أو المغامرة و الشك .
- التجسيد : يركز هذا العنصر على الجانب الملموس من الخدمة كالاجهزة و الادوات التى تستخدم فى تأدية الخدمة .
- الفهم : فهم و معرفة العميل بأن يبذل العاملون جهدا لتفهم احتياجات العميل و أن يمنحوه اهتماما شخصيا .

ان اتساع الفجوة أو ضيقها بين التوقعات و المدركات هو الذى يحدد درجة رضاء العميل مما قدم له من خدمات و من ثم درجة نجاح البنك .
اذن ادراك الادارة لتوقعات العميل هى الخطوة الاولى نحو تصميم العمل بالشكل الذى يحقق رضا العميل و يمكن البنك من الاحتفاظ به و اكتساب عملاء جدد.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع : أساسيات العمل المصرفى / تأليف أ.على نجا مدير عام بنك التعمير و الاسكان فرع 15 مايو
التدقيق : s.ghaith
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-16-2009, 09:44 PM
حسن عبد المنعم حسن عبد المنعم غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: جدة - السعودية
المشاركات: 1,290
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى حسن عبد المنعم
افتراضي شكرا للاخوة والاخوات

شكر الله للاخوة والاخوات تجاوبهم لهذا الطلب
أسعدكم الله فى دار كرامته
__________________
الله من وراء القصد
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقترح بحث عن العوامل المؤثرة علي الربحية في المصارف التجارية حسن عبد المنعم قسم ( مساعدة المؤسسات المالية التقليدية للتحول / والإسلامية للتفوق ) 4 11-01-2008 09:17 PM
الباحث الاقتصادي هاشم السيد يصدر أحدث مؤلفاته "موسوعة المصارف الإسلامية" معمر قسم ( قضايا المؤسسات المالية الإسلامية ومناقشتها ) 0 10-30-2008 10:59 AM
المصارف الاسلامية وبازل 2 حسن عبد المنعم قسم ( قضايا المؤسسات المالية الإسلامية ومناقشتها ) 0 04-20-2008 09:02 AM
إدارة الجودة في المصارف الإسلامية mohammadhuda_1968 قسم ( قضايا المؤسسات المالية الإسلامية ومناقشتها ) 0 04-12-2008 07:47 PM
الروتين يهدد صناعة الصناديق الإسلامية بدرالربابة قسم ( الأخبار اليومية للمؤسسات المالية الإسلامية في العالم ) 8 08-22-2007 05:50 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 09:27 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

جميع الآراء المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي أصحاب ومالكي الموقع